Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : اجلاء 68 من الرعايا فى بانتيو عبر مطار جوبا

الخرطوم 16 يونيو 2014- أجلت الحكومة السودانية الاثنين 68 من رعاياها كانوا عالقين بمقر الامم المتحده في مدينة بانتيو بولاية الوحدة الواقعة شمال دولة جنوب السودان ، ونقلتهم إلي السودان عبر مطار جوبا الدولي .

052d51a45b3c24.jpgوقال نائب السفير السوداني بجنوب السودان مجدي احمد مفضل في تصريحات لوكالة الاناضول، أن “عملية إجلاء المواطنين السودانين تمت بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في البلاد الى جانب منظمة الهجرة الدولية”.

وأشار إلى أن المجموعة المقدرة بنحو 68 مواطناً وصلت جوبا أمس وأن سفارته قامت بترتيب طائرة خاصة بالتعاون مع جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج لنقل المواطنين السودانيين الي الخرطوم والتي تمت صباح الاثنين

وأضاف مفضل أن هناك مجموعة أخرى عالقة في مدينة بانتيو لأسباب قال بانها عائلية على حسب قوله ، وقال ان المجموعة التي تتواجد في بانتيو الان تضم سودانيين متزوجين من مواطنات ينتمين الى جنوب السودان.

واضاف ” ليست لديهن جوازات سفر ولم نتمكن من إصدار تأشيرات دخول لهن ” .

ولقي عدد كبير من المدنيين حتفهم في بانتيو في الـ15 من أبريل لماضي، بعد اجتياحها بواسطة ميليشيات تابعة لقوات المعارضة، التي يتزعمها ريك مشار، النائب المقال لرئيس جنوب السودان والسيطرة عليها وطرد القوات الحكومية.
وبعد يومين شهدت مدينة بور أعمال عنف في تجمع لبعثة الأمم المتحدة يأوي المئات من المدنيين.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، شهدت دولة جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام مشار بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه الأول.

وفي التاسع من مايو ، وقّع سلفاكير ومشار اتفاق سلام شامل لإنهاء الحرب، قضى بوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة، ونشر قوات دولية للتحقق من وقف العدائيات، وإفساح المجال أمام المساعدات الإنسانية للمتضررين، والتعاون بدون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.