الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 أيلول (سبتمبر) 2020

السودان: ارتفاع ضحايا الفيضانات والمياه تصل منزل رئيس الوزراء

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 95.6 كيلوبايت
المياه غمرت مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم حيث يشهد السودان الفيضان الأعنف منذ 100 عام

الخرطوم 5 سبتمبر 2020 – أعلنت السُّلطات السودانية عن ارتفاع الوفيات الناجمة عن الفيضانات إلى 101، فيما اجتاحت مياه النيل منزل رئيس الوزراء قبل أن تتولى قوات الدفاع المدني سريعاً إقامة حواجز للحيلولة دون غمر المياه للدار.

ويعمل متطوعون في الأحياء القريبة من شاطئ النيل على حراسة الحواجز التي أقاموها من الجوالات المليئة بالتراب، لمنع أي تسرب يمكن أن يحدث، ومنعاً لاجتياح المنازل القريبة منه.

وقالت وزارة الداخلية، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، السبت، إن السيول والفيضانات أودت بحياة 101 شخص وإصابة 46 آخرين، في جميع أنحاء السودان.

وأشارت إلى أن 24 ألف و582 منزل انهارا بشكل كلي جراء السيول والفيضانات، فيما أنهار 40 ألف و415 منزل بشكل جزئي، كما تضرر 179 مرفق حكومي و354 متجر للسلع الغذائية، إضافة إلى نفوق 5 ألف و482 رأس من الماشية.

وقال شهود عيان، لـ "سودان تربيون"، إن مياه النيل غمرت أجزاء من منزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الواقع على ضفاف النيل بمدينة الخرطوم بحري، حيث وصلته المياه من الناحية الخلفية قبل أن تقيم فرق حكومية حواجز كبيرة لمنع تسرب المياه إلى الداخل.

وأكدت مصادر حكومية رفيعة لـ "سودان تربيون "، أيضاً وصول المياه إلى منزل رئيس الوزراء، قبل أن تشير الى تراجعها لاحقا، ونبهت الى عدم الحاجة الى إجلاء حمدوك وأسرته من المنزل في الوقت الحالي، بينما لم تستبعد مصادر متطابقة أن يشهد النيل زيادة جديدة في منسوبه خلال الساعات المقبلة.

وقالت لجنة الفيضانات التابعة لوزارة الري، السبت، إن منسوب نهر النيل في محطة الخرطوم وصل إلى 17.62 متر، متوقعه ارتفاعه غدًا الأحد بـ 2 سنتمتر، قبل أن ينخفض الاثنين بـ 2 سنتمتر.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع، فجر السبت، إن السودان منطقة كوراث طبيعية وفرض حالة الطوارئ لـ 3 أشهر، بناء على توصية من مجلس الوزراء كما شكّل لجنة عليا لمعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020

وفي ذات السياق، قال الجيش المصري إنه بصدد إرسال مساعدات طبية لمتضرري السيول والفيضانات إلى السودان، الذي وصلته مساعدات في الأيام الفائتة من السعودية والإمارات، إضافة إلى معينات بقيمة 100 ألف يورو من الاتحاد الأوروبي، علاوة على مساعدات من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


مواساة قطرية

وأرسل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تعزية إلى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت البلاد.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز ال ثاني رسالة مواساة لنظيره السوداني عبد الله حمدوك في ضحايا الفيضانات الأخيرة.

ويعيش آلاف السودانيين الذين تركوا منازلهم بعد أن غمرتها المياه، إلى مراكز نزوح قريبة منها؛ في أوضاع إنسانية سيئة، في ظل معدات الإيواء والمعينات الطبية، وسط مخاوف من تفشي أمراض الملاريا والبلهارسيا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.