الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 أيلول (سبتمبر) 2020

السودان: المؤتمر الاقتصادي يوصي بـ (رفع الدعم) وسط معارضة قوية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 60.3 كيلوبايت
المؤتمر الاقتصادي انهى جلساته في الخرطوم بالتوصية برفع الدعم

الخرطوم 28 سبتمبر 2020 - أقر المؤتمر الاقتصادي التوصية برفع الدعم السلعي واستبداله بالنقدي المباشر، وسط معارضة شبابية قوية والتهديد بالعودة لإغلاق الشوارع.

واختتمت الاثنين أعمال المؤتمر الذي نظمته حكومة الانتقال ابتداء من السبت، لبحث معالجات للازمة الاقتصادية التي تُعاني منها البلاد.

وتضمنت توصيات المؤتمر، التي تلاها مستشار رئيس الوزراء آدم حريكة، في ختام الجلسات، الاثنين أن "الدعم السلعي يمثل عبء على الموازنة وعلى الميزان التجاري ولا يستفيد منه سكان الريف خاصة الكهرباء وغاز الطبخ مما يستدعي تحويله لدعم نقدي مباشر".

وقُوبلت توصية رفع الدعم السلعي باحتجاج قوي من أعضاء لجان المقاومة، وهتفوا برفضهم بالخطوة مع رفع لافتات مكتوب عليها "لا أوافق".

وتواصل هتاف القوى الشبابية خارج القاعة بطريقة موحدة "لا لرفع الدعم، ح نترس"، وذلك في إشارة منهم لإغلاق الطرق العامة احتجاجًا على الخطوة.

وبدأت الحكومة في يوليو تطبيق مشروع الدعم النقدي المباشر بشكل تجريبي، كما عملت على رفع الدعم التدريجي عن الوقود طوال الأشهر الفائتة.

وتتحدث الحكومة عن ترشيد الحكم، وذلك بالإبقاء على دعم الخبز والكهرباء مع رفعه عن الوقود.

وشملت توصيات المؤتمر ولاية وزارة المالية على المال العام والسيطرة على شركات القطاعين العسكري والأمني ذات النشاط التجاري وتطوير قطاع المواصلات.

وقال حريكة إن مكافحة الفقر والعمل على معالجة قضايا النازحين وعودتهم إلى قراهم والتنمية الريفية وقيام مشروعات تعاونية زراعية، جانب من توصيات المؤتمر.

وطالب المؤتمر بالتوسع في برامج التمويل وإصلاح القوانين وتشكيل مفوضية مكافحة الفساد ومحاربة التهريب وأحكام الرقابة على السجل التجاري.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة، تفاقمت بعد قيام حكومة الانتقال بتطبيق حزمة إصلاحات قالت إنها قاسية على المواطنين في الوقت الراهن، لكنها ضرورية على المدى البعيد.

وقرر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، تحويل اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى آلية لمتابعة تنفيذ توصياته التي أشار إلى إنها ستسهم في الخطة التنموية الشاملة قيد التنفيذ.

واعتبر حمدوك المؤتمر بمثابة تمرين ديمقراطي للمشاركة الواسعة فيه والتحاور والتشاور الذي دار فيه.

وأضاف: "نريد وطن ندير فيه خلافاتنا بطريقة تخدم مصلحة البلاد وأن التحدي الحقيقي يكمن في إدارة هذه الخلافات بصورة حضارية".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.