الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 حزيران (يونيو) 2021

السودان: النيابة العامة تُشكل لجنة للتحقيق في مقتل ناشط تحت التعذيب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.1 كيلوبايت
مقر النيابة العامة

الخرطوم 1 يونيو 2021 ـ قرر النائب العام المُكلف في السودان تكوين لجنة للتحقيق في مصرع أحد كوادر لجان المقاومة، الذي قُتل تحت التعذيب.

وفي 25 أبريل، تعرف رفاق القتيل على جثته أثناء مساعدتهم فريق طبي وعدلي في مشرحة التميز، وجرى التأكد بعد أن أثبتت نتائج البصمة الوراثية مع والدته أن الجثمان مجهول الهوية يعود إلى "ود عكر".

وقالت الشرطة إنها أوصلت جثة محمد إسماعيل "ود عكر"، إلى مشرحة مستشفى التمييز في 4 أبريل الفائت، بعد يوم واحد من اختفاءه، باعتباره جثمان مجهول الهوية، دون أن تحدد المنطقة التي وجدت فيها القتيل.

وأفادت النيابة العامة، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء، إن النائب العام المكلف مبارك محمود "شكل لجنة تحقيق وتحري في مقتل محمد إسماعيل "ود عكر".

ومُنحت لجنة التحقيق سُّلطات جمع الاستدلالات المتعلقة بالحادث وملابسات وظروف الجريمة ومراجعة الإجراءات الجنائية التي جرت ومواصلة التحقيق وتقديم البينات وإحالة الملف إلى المحكمة مع تمثيل الاتهام.

وكانت لجان مقاومة الجريف شرق، التي ينشط فيها القتيل، طالبت النائب العام بتكوين لجنة للتحقيق في مقتل الناشط ذو الـ 31 عامًا، ومحاسبة الذين تستروا على الجريمة.

وقالت النيابة العامة في 26 مايو الفائت، إن تقرير إعادة تشريح جثمان محمد إسماعيل أثبت مقتله تحت التعذيب، وذلك بعد يوم من تقيدها إجراءات قانونية بموجب المادة 130 من القانون الجنائي المتعلقة بالقتل العام.

وقال البيان إن لجنة التحقيق اعطيت سُّلطات النيابة العامة والاستعانة بمن تراه مناسبا، على أن ترفع توصياتها إلى النائب العام خلال 30 يومًا.

تكدس الجثث

وفي سياق غير بعيد، قرر النائب العام المكلف تشكيل لجنة تقصي حقائق عن أسباب تكدس الجثث في مشارح العاصمة الخرطوم.

ويحق للجنة تقصي الحقائق، بموجب قرار تكوينها، التحقيق مع الجهات ذات الصلة وتحديد المسؤوليات عن تأخر تشريح الجثث المكدسة بالمشارح، مع توضيح أسباب عدم الدفن وتحديد المسؤولية.

ومنعت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص التابعة للنيابة العامة المشارح بعدم دفن الجثث مجهولة الهوية إلا بتصريح منها، لشكوكها بوجود جرائم جنائية.

وقالت النيابة العامة إن لجنة التقصي مُنحت صلاحيات "التوصية بالتدابير والأوامر اللازمة بشأن الجثث من حيث تشريحها وحفظ سجلاتها وأخذ العينات ودفنها".

كما تم منحها سُلطة التحري حول تضارب تقارير أطباء التشريح فيما يتصل بمقتل الناشط محمد إسماعيل "ود عكر".

وقالت لجنة التشريح الأولي بقيادة مديرة مستشفى التمييز إنها "لا تستطيع تحديد أسباب الوفاة"، لكن لجنة أخرى شُكلت بقيادة عقيل سوار الذهب قالت إن مقتل الناشط جرت بسبب تعرضه للتعذيب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.