الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 شباط (فبراير) 2016

السودان: بعثة حفظ السلام في دارفور لن تغادر قبل العام 2017

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2016 - قطعت مصادر سودانية موثوقة، بأن بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد)، لن تخرج من السودان قبل نحو عامين، في وقت أكدت وزارة الخارجية السودانية، تعاون البعثة مع الحكومة لتنفيذ إستراتيجية الخروج، وأن الخطوات تمضي بنحو ايجابي.

JPEG - 32.7 كيلوبايت
جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور - صورة من "يوناميد"

وقالت مصادر واسعة الإطلاع لـ(سودان تربيون) الاثنين، إن البعثة المشتركة ليس لديها خطط لمغادرة دارفور، قبل انقضاء أشهر طويلة قادمة، وأضافت "يمكن أن تبقى حتى العام 2017".

وكان رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة هيرفي لادسو، قدم في السادس والعشرين من يناير الماضي، إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول عمل البعثة المختلطة في إقليم دارفور، قال فيها إن المنظمة الدولية، ظلت ملتزمة بتطوير استراتيجية خروج البعثة من الإقليم المضطرب استنادا على معايير أساسية.

لكن لادسو لفت ضرورة التزام الحكومة السودانية بعدد من الخطوات الممهدة لمغادرة البعثة، على رأسها وقف العدائيات، والتوصل إلى عملية سلام شاملة، علاوة على السماح بحركة الموظفين الدوليين، والعاملين في الشأن الإنساني، بدون عوائق ، منوها الى أن تلك القضايا تمثل نقطة الانطلاق للتفاوض بشأن سحب قوات حفظ السلام على مراحل

والتأم في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، خلال اليومين الماضيين، اجتماع الآلية الثلاثية بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، لبحث استراتيجية خروج البعثة من دارفور.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية علي الصادق، للصحفيين، الاثنين، "ان مجمل القضايا تمضي بنحو ايجابي في اتجاه خروج بعثة حفظ السلام".

وأفاد الصادق ان اجتماع الآلية ترأسه من جانب السودان نائب وكيل الخارجية، دفع الله الحاج على، ومن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي كل من هيرفي لادسو وإسماعيل شرقي بحضور رئيس البعثة بدارفور مارتن اوهوموبيهي وقائد قوات يوناميد.

وقال إن الاجتماع ركز في نقاشه على القضايا الاستراتيجية الخاصة بعملية الخروج، وترك الموضوعات اللوجستية، الخاصة بمشاكل التأشيرات واوذونات السفر والحاويات والجمارك للاجتماع على المستوى الفني.

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي مدد خلال يونيو من العام الماضي، مهمة بعثة حفظ السلام في دارفور "يوناميد" لمدة عام وطلب من مجلس الأمن الدولي إصدار قرار مماثل، وقرر وضع إستراتيجية خروج البعثة "قيد النظر".

وأعلن الصادق تحديد نهاية مارس المقبل لمواصلة الاجتماع على المستوى الاستراتيجي بنيويورك لحسم القضايا التي لم يتم الطرق إليها خلال الإجماع الحالي بما في ذلك التقارير التي وصفها بالمغلوطة التي يتم رفعها للامين العام للأمم المتحدة.

وأضاف أن قادة (يوناميد) أكدوا خلال الاجتماع التزامهم ببذل أقصى ما يستطيعون للتعاون مع الحكومة من اجل إنجاح عملية حفظ السلام بدارفور على الوجه الأكمل، منوها إلى أن الحكومة رحبت بروح التعاون الكبير الذي لمسته من قادة البعثة وإبدائهم روح التعاون لتمكين البعثة من إستراتيجية الخروج.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.