الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 آذار (مارس) 2020

السودان: تدابير بشأن الصلوات والتجمعات وسط نقص الواقيات الطبية بعد ظهور كورونا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2020 – وضعت السُلطات السودانية تدابير وقائية للحد من انتشار فايروس كورونا المميت، بعد إعلان حالة وفاة بالمرض الجمعة، وفي وقت شحت الواقيات الطبية من المرافق الصحية.

JPEG - 34.7 كيلوبايت
وزير الشؤون الدينية في السودان نصر الدين مفرح

وأعلن وزير الصحة أكرم علي التوم، الجمعة، وفاة شخص مصاب بفيروس كورونا. ولم تعلن السُلطات الصحية تسجيلات أي حالة جديدة وسط تخوفات من عدم قدرة المرافق الطبية على احتواء الوباء حال انتشاره.

وأعلن وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح السبت خلال مؤتمر صحفي، تدابير وقائية للحيلولة دون انتشار الوباء، تضمنت تقليل الوقت الذي يقضيه المصلون في المسجد، وتقليص الوقت بين الآذان والإقامة للصلاة التي حث على أقامتها بالسور القصيرة مع الإيجاز في خطب الجمعة، إضافة إلى التخلي عن سرادق العزاء وإيقاف الندوات الدينية والحد من ليالي الذكر التي تقيمها الطرق الصوفية.

ودعا الوزارة القساوسة التسريع في الصلوات في الكنائس والمعابد منعا للازدحام والتجمعات، فيما نادت المطارنة الأرثوذكس بالاجتهاد في كيفية تفادي طقوس التناول في صلواتهم.

بدورها قررت وزارة الشباب والرياضية إقامة المباريات الرياضية دون جمهور، في وقت أكدت تأجيل بطولات الجمهورية والمؤتمرات والفعاليات الشبابية، وإيقاف نشاطات اتحادات السباحة.

ومنعت وزارة التنمية الاجتماعية الزيارات لدُور الإيواء لمدة أسبوعين، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية للعاملين بهذه الدُور وتعقيمها، وذلك في محاولة لمنع وصول فيروس كورونا إلى هذه الدُور التي تأوي أطفال ومسنين.

كما قررت بعض المستشفيات الخاصة في الخرطوم منع زيارة المرضى المنومين.

ويتوقع أن تتخذ السُلطات السودانية مزيدا من التدابير الوقائية، من بينها إغلاق المدارس والجامعات وتأجيل امتحانات الشهادة السودانية ومنع التجمعات، حيث أصبحت الاحتجاجات في البلاد مشهدًا يكاد أن يكون شبه يومي مُنذ عزل قادة الجيش الرئيس عمر البشير عن الحُكم في 11 أبريل 2019.

وسارع آلاف السودانيين إلى ارتداء الواقيات الطبية (الكمامات)، بمجرد إعلان أول وفاة بفيروس كورونا، مما تسبب في شحها وارتفاع أسعار إلى أكثر من الضعف، وسط توقعات بدخول السوق الأسود.

وينشط السوق الأسود في السودان في بيع السلع الشحيحة والتي يكون الطلب عليها مرتفعا، لبيعها بأرقام تصل إلى أكثر من ثلاثة أضعاف سعرها الرسمي.

وقال صاحب صيدلية، يدعى محمد إبراهيم، إن الطلب على الواقيات الصحية ارتفع بصورة كبيرة، مما تسبب في زيادة سعرها من 10 جنيهات إلى أسعار تتفاوت بين 50 و70 جنيه.

ولاحظت "سودان تربيون"، السبت، ارتداء أغلب السودانيين للكمامات في وسائل المواصلات والطرقات والأسواق، على الرغم من انتشار نصائح وزارة الصحة بكثافة على كل وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي. وتوضح تلك النصائح إن الكمامات لا تحد من انتشار الفيروس.

وأكدت الطبيبة ريان إسماعيل نصائح وزارة الصحة، حيث أشارت إلى أن الكمامات يمكن أن تضر أكثر من تنفع، وذلك لأن الشخص الذي يستخدمها يحتاج لتعديلها بين الحين والآخر، في وقت تُعد اليد الناقل الأول للفايروس الذي لم يفلح العلماء في إيجاد لقاح له حتى الآن، وفقًا لتصريحها لـ "سودان تربيون".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.