الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 14 أيار (مايو) 2021

السودان: تقسيم أراضي الفشقة في المبادرة الإماراتية شائعات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 50 كيلوبايت
كباشي يخاطب الجنود في الجبهة الشرقية ـ 13 مايو 2021

الخرطوم 14 مايو 2021 ـ قال عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول شمس الدين كباشي إن كل ما رشح بشأن تقسيم أراضي الفشقة وفقا للمبادرة الإماراتية محض شائعات.

وأكد كباشي لدى تفقده القوات السودانية على الحدود مع إثيوبيا، في أول أيام عيد الفطر، أن كل المزارعين في الفشقة والشريط الحدودي سيزرعون أراضيهم.

وتباع "تم رفض المبادرة الإماراتية فى زيارة البرهان إلى الإمارات وإن كانت الإمارات تريد حل النزاع مع إثيوبيا فعليها أن تنصح الإثيوبيين بوضع علامات الحدود".

ويسود التوتر على الحدود بين السودان وإثيوبيا بعد أن استعاد السودان منذ نوفمبر الماضي غالب أراضي الفشقة التي ظل مزارعون محمين بمليشيات مسلحة يستغلونها منذ العام 1995.

وزار رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، الإمارات الأسبوع الماضي ومن ضمن الملفات التي بحثها في أبو ظبي أزمة الحدود بين السودان وإثيوبيا على ضوء مبادرة تقدمت بها الإمارات.

وأكد الكباشي أن الجيش استعاد 95% من أراضي الفشقة.

والأسبوع الماضي قال الجيش السوداني إنه استرد مستوطنة "شاي بيت" الإثيوبية بعمق 8 كلم داخل الحدود السودانية.

وكشف السودان في يناير الماضي عن 17 منطقة و8 مستوطنات داخل حدوده الشرقية، كانت محمية بمليشيات إثيوبية، قبل أن يعمد الجيش السوداني إلى استعادتها.

وتعهد كباشي بأن تعمل القوات المسلحة على اعمار الفشقة واكمال المشروعات التنموية في الطرق والمعابر قبل حلول فصل الخريف لضمان عودة المزارعين السودانيين لفلاحة واستغلال أراضيهم، إذ يعمل الجيش على تشييد ثلاثة جسور على نهر عطبرة لإنهاء عزلة الفشقة في فصل الأمطار.

وأثنى على جهود المواطنين وفعاليات المجتمع في اسناد القوات المسلحة ودعم معارك استرداد الفشقة واعمارها.

وأكد مواصلة انتشار القوات المسلحة في كافة الأراضي الزراعية والسيطرة عليها لحماية المدنيين والمزارعين والرعاة وأضاف "وضعنا يدنا على أراضينا وسيطرنا عليها دون الاعتداء على أحد وفق ما واجبات القوات المسلحة".

وتفقد كباشي برفقة الفريق محمد عثمان الحسين رئيس هيئة الأركان بالجيش والفريق خالد عابدين الشامي نائب رئيس هيئة الأركان عمليات والفريق أول محمد عثمان نقد نائب رئيس هيئة الأركان تدريب قائد متحرك القضارف واللواء أحمدان محمد خير قائد المنطقة العسكرية الشرقية، الخطوط الأمامية بالشريط الحدودي.

وشملت الجولة مناطق أبو طيور وود عاروض وتبارك وأدى الوفد صلاة عيد الفطر المبارك بمنطقة ود تبارك الله حيث تمت مخاطبة الجنود والمصلين.

واستمع الوفد إلى تنوير من قائد المتحرك حول سيطرة القوات المسلحة وتقدمها المستمر وانفتاحها على كل الأراضي السودانية وتأمينها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.