الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 نيسان (أبريل) 2020

السودان: توقف 34 مركز لغسيل الكلى بسبب (كورونا) ونفاد عقار (كلوروكين)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 83.7 كيلوبايت
فايروس كورونا حول العالم الى سجن كبير

الخرطوم 28 أبريل 2020 - أعلن عاملون في 34 مركز ووحدة غسيل للكلي بالعاصمة السودانية الخرطوم، التوقف عن العمل بعد انتقال عدوى فايروس كورونا لممرضة من أحد المرضى، في وقت نفد فيه مخزون دواء كلوروين من الإمدادات الطبية.

وبدأ الخوف يتعاظم في السودان، من قرب انهيار النظام الصحي، نتيجة خروج عدد من العاملين في الخدمات الطبية عن الخدمة بعد مخالطتهم لحالات اشتباه وحالات إصابة بفايروس كورونا، وسط نقص حاد في الواقيات الطبية.

وقالت مصادر طبية متطابقة، لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء: "إن العاملين في 34 مركز ووحدة غسيل الكلي، أضربوا عن العمل، لانعدام الواقيات العازلة، بعد انتقال فايروس كورونا من أحد المرضى لممرضة في مستشفى بأم درمان".

وأشارت إلى أن الفايروس انتقل إلى ممرضة من مريض كان يتعالج بوحدة غسيل الكلي بمستشفى أم مبده، وصلها من مركز آخر كان العاملين فيه يعرفون إصابة المريض بفايروس كورونا، لكنهم لم يخبروهم، مما اضطر العاملين في الوحدة للدخول في غرف للعزل.

وأفادت المصادر بإن العاملين في مراكز ووحدات غسيل الكلي، أضربوا بعد ذلك عن العمل، نتيجة عدم توفر المعينات والواقيات الطبية، حيث يتوفر لهم حتى الآن الكمامات فقط.

وقالت إن مراكز غسيل الكلي الطارئة في المستشفيات الحكومية لا تزال تعمل، إضافة لمركز سلمى لغسيل الكلي التابع لجامعة الخرطوم.

وفي تطور لاحق مساء الثلاثاء وجه وزير الصحة، أكرم علي التوم، العاملين في مراكز ووحدات غسيل الكلي بالعودة إلى العمل، بعد توفير المعينات الطبية لهم.

وقال الوزير، في بيان مُوجه للعاملين، تلقته "سودان تربيون"، أنه تم توفير معينات طبية لهم تمثلت في أجهزة فحص الحرارة وكمامات الوجه وغطاء الرأس وغطاء أحذية".

وأكد مصادر طبية أخرى، تعمل في الإمدادات الطبية، نفاد عدد من الأدوية المنقذة للحياة، من بينها أمصال غسيل الكلي وفتيامين القلب، إضافة لعقار الكلوروكين الذي يُستخدم في علاج مصابي كورونا، وهو في الأساس علاج للملاريا.

وتوقعت أن يقوم صندوق الدعم العالمي UNB، بتزويد السودان بهذه الأمصال في غضون يومين، حيث قام الصندوق الاثنين، بمد البلاد بأدوية ملاريا ليس من بينها كلو روكين.

ويتخوف العاملين في القطاع الطبي، من زيادة دخول عدد الأطباء والكوادر المساعدة لهم في العزل، أثر مخالطتهم لحالات اشتباه وحالات إصابة بجائحة كورونا.

وفقد القطاع الطبي، الاثنين، الصيدلي فادي فكري وموظفة إحصاء أمل أنور كانت تعمل في مركز عزل، جراء تأثرهما بفايروس كورونا.

وقالت لجنة الأطباء المركزية، بولاية الجزيرة، أنه تم عزل 83 من الكوادر الطبية العاملة في الولاية، بينهم 61 جرى عزلهم احتزازيا و22 تم حجرهم منزليًا، فيما أخذ عينات 40 منهم لفحصهم.

وأفادت وزارة الصحة، الثلاثاء، عن تسجيلها 9 حالات إصابة جديدة بفايروس كورونا في ولاية الجزيرة القريبة من الخرطوم، ليرتفع بذلك عدد المصابين فيها إلى 17 حالة من أصل 318 في كل السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.