الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

السودان: توقيف طلاب أجانب بسبب حالات غش في امتحان الشهادة الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 ـ اعترفت وزيرة التربية والتعليم السودانية سعاد عبد الرازق، بأن السلطات وضعت يدها على طلاب أجانب متلبسين في حالات غش في امتحان الشهادة السودانية، وذلك في أول تعليق على مزاعم تتعلق بتسرب الامتحانات لصالح طلاب أردنيين.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ولم تحدد الوزيرة في تصريحات صحفية، الثلاثاء، جنسية الطلاب وشددت على أن وزارتها "لن تتهاون في حالات التلاعب بالامتحانات من أي جهة كانت".

وأضافت الوزيرة عقب زيارتها للمدرسة التجارية بأم درمان يرافقها وكيل الوزارة والمدير العام للتعليم بولاية الخرطوم أن حالات الغش التي تم اكتشافها تم خلالها استخدام أجهزة ذكية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 700 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

وأشارت وزيرة التربية والتعليم إلى أن جميع مراكز الامتحانات التي تبلغ أكثر من 300 مركز سارت الامتحانات فيها بصورة طيبة ولم يتم القبض على أي طالب سوداني متلبساً بحالات غش.

وطالبت الوزيرة بضرورة تشديد الرقابة وسد كل الثغرات، مشيدة بالدور المهم الذي يقوم به المعلمون والمراقبون وكل التربويين لإنجاح الامتحانات.

من ناحيته شدد وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى على توفير الأجواء المريحة للطلاب لأداء الامتحانات والحيلولة دون حدوث أي خلل أو طارئ مع تطبيق كل لوائح الامتحانات وضوابطها.

وأكد حلال استعراضه تقارير عن سير إمتحانات الشهادة السودانية، الثلاثاء، حرص وزارة التربية بالخرطوم على مستقبل الطلاب من خلال إتخاذ حزمة من القرارات اللازمة، فضلاً عن المعالجات التي يتم إتخاذها لتذليل الصعاب أمام الممتحنين.

وأشار الوزير إلى أن "التحصيل العلمي هو أساس كل نجاح والسبيل الأمثل والأقوى للرد على كل ما يتعرض له الوطن ويستهدف كل ما هو جميل ومشرق وأهمها التعليم".‏‏

وتابع "الشهادة الثانوية ستظل قوية ومحافظة على سمعتها ووضعيتها، والإجراءات المشددة التي تتبع في تطبيقها وإقامتها، تجعلها أكثر قوة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.