الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 آب (أغسطس) 2019

السودان : حمدوك رئيسا للوزراء وتسمية رئيس القضاء وهيثم مصطفى للشباب والرياضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أغسطس 2019- اعتمدت قوى اعلان "الحرية والتغيير "،الخميس مرشحيها لرئاسة القضاء والنائب العام بعد أن توافقت على اختيار عبد الله حمدوك رئيسا للوزراء، كما سمت غالب المرشحين لتولي الوزارات من كفاءات وخبرات متخصصة.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

واختار التحالف كل من عبد القادر محمد رئيساً للقضاء ومحمد الحافظ لمنصب النائب العام بمعية ثلاث من المساعدين هم سهام عثمان أحمد ومصعب عبد الله وطارق يوسف دفع الله.

وأفادت مصادر موثوقة "سودان تربيون" أن مفاوضي تحالف قوى التغيير سيسلمون قائمة الشخصيات العدلية لرئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان اليوم ليتم تعيينهم رسميا، على أن يؤدي أعضاء مجلس السيادة المرتقب إعلانه رسميا مطلع الأسبوع القسم أمام رئيس القضاء الجديد.

وقال بيان لتجمع المهنيين الخميس إن قوى التغيير اتفقت على تولي عبد الله حمدوك رئاسة الوزارة للفترة الانتقالية المحددة بثلاث سنوات وثلاث أشهر.

وناقشت لجنة مختصة في تحالف قوى "التغيير" الذي سيتولى الحكومة التنفيذية بالكامل، الأسماء المرشحة للوزارات وفرغت من تسمية غالبها باستثناء الثروة الحيوانية التي أرجأت لمزيد من التشاور، كما طرحت ثلاث أسماء في بعض الحقائب ليتولى رئيس الوزراء اختيار شخص واحد واكتفت في أخرى بتسمية مرشح واحد.

وبحسب معلومات "سودان تربيون" فإن القائمة المرشحة لوزارة الخارجية تضم كل من عمر قمر الدين، نور الدين ساتي، عمر بشير.

واختارت قوى التغيير إبراهيم البدوي مرشحا أوحدا لوزارة المالية والاقتصاد.

كما سمت النجم الرياضي المعروف هيثم مصطفى وزيرا للشباب والرياضة، وبروفسير محمد الأمين التوم لوزارة التعدين، بجانب فضل أبو شوك لوزارة النفط ، ولينا الشيخ للتنمية الاجتماعية والعمل.

ولوزارة الصحة رشح التحالف كل من ناهد محمد الحسن، أكرم على التوم، ساتي الخير، بينما سمى لوزارة الري والكهرباء عمر محمد بادي.

واختير لوزارة الزراعة كل من جلال مصطفى، معاوية محمد بابكر، طارق خير.

ورشح التحالف لوزارة البني التحتية والاتصالات كل من ياسر عبد القادر وبلة البكري، ولوزارة العدل كل من ابتسام سنهوري وسيف الله حمدنا الله.

ولوزارة التجارة والصناعة تم ترشيح كل من بكري أحمد علي وصلاح بشير، ولوزارة الري رشح مجذوب أحمد طه.

ونوهت المصادر الى أن الأسماء قابلة للتعديل والاضافة خلال الساعات المقبلة، كما لفتت الى وجود مقترح بإنشاء رئاسة لمجلس الوزراء رشح لها كل من أحمد ربيع وابوبكر حسن باشا.

وأفادت كذلك بإرجاء حسم أعضاء المجلس السيادي الخمسة حيث لازالت النقاشات تدور حول عدد من الأسماء بعد أن تأكد التوافق على الأستاذة الجامعية فدوى عبد الرحمن علي طه وحسن شيخ ادريس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.