الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 نيسان (أبريل) 2015

السودان: زيارة الدبلوماسيين الغربيين المرفوضة لدارفور لم تكن بغرض التقصي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل 2015 ـ اتهم السودان وكالة رويترز بالتحامل لنشرها خبرا عن رفض الخرطوم منح تأشيرات لدبلوماسيين غربيين للقيام بمهمة لتقصي الحقائق في دارفور، وقال إنه رفض دخول الدبلوماسيين لتحفظه على شكل الفريق الذي طلب الزيارة، نافيا أن يكون الغرض منها التقصي.

JPEG - 32.4 كيلوبايت
صورة من الارشيف لمجلس الامن في احدى اجتماعاته

ونقلت "رويترز" الأربعاء، عن مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن الخرطوم ترفض منذ يناير الماضي منح تأشيرات لفريق دبلوماسيين غربيين برئاسة نائب السفير البريطاني بيتر ويلسون، وديفيد برسمان من الولايات المتحدة والفرنسي ألكسي لاميك، للقيام بمهمة لتقصي الحقائق في دارفور.

وحسب وكالة السودان للأنباء "سونا" فإن القائم بالأعمال بالانابة ببعثة السودان الدائمة بنيويورك السفير حسن حامد حسن، أجرى اتصالا مع مدير مكتب وكالة رويترز بنيويورك لويس شاريوني ونقل له رسالة شديدة اللهجة بشأن البيان المتحامل والمتسرع الصادر عن "رويترز" في ساعة متأخرة من ليلة الأربعاء.

وأفاد حامد أن بيان رويترز زعم ضمن أمور أخرى أن السودان رفض منح تأشيرات دخول للسفراء نواب المناديب الدائمين لكل من بريطانيا، فرنسا، والولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في يناير الماضي، وأن ذلك الرفض تزامن مع مطالبة حكومة السودان بخروج بعثة "يوناميد" من دارفور، وأبعاد بعض موظفي الأمم المتحدة.

وقال إن بعثة السودان بالأمم المتحدة عممت بيانا أكدت فيه أن البعثة كانت تابعت عن كثب مع بعثة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة ذلك المقترح في يناير الماضي، وأن مقترح الزيارة الذي نقله نائب مندوب بريطانيا آنذاك كان مجرد زيارة ميدانية.

وتابع "للدهشة ها هي وكالة رويترز تكشف الآن الغرض الخفي لتلك الزيارة، حيث كان هو بعثة تقصي حقائق وفقا لما جاء في بيانها".

وعقدت مجموعة العمل المكونة من حكومة السودان ومسؤولين كبار من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في الفترة من 16 الى 19 أبريل الحالي سلسلة اجتماعات بالخرطوم لمواصلة عملها بشأن استراتيجية خروج بعثة "يوناميد".

وكانت رويترز قد أفادت أن الدبلوماسيين أرادوا زيارة دارفور في يناير الماضي، حيث كانت "يوناميد" تتعرض لانتقادات في ذلك الوقت بسبب أدائها السيء وحجب المعلومات عن العنف ضد المدنيين وقوات حفظ السلام في دارفور.

وأوضح بيان السفير "أن بعثة السودان لدى الأمم المتحدة ومنذ الوهلة الأولى أثارت عدة تحفظات حول مقترح تلك الزيارة والغرض منها وصبغتها، لكونها لا هي زيارة لمجلس الأمن تضم كل أعضائه الخمسة عشر، ولا هي زيارة للدول الخمس الدائمة العضوية بالمجلس.. لذلك فإن مجمل المقترح كان غريبا ومحل تساؤل في ضوء عدم الوضوح والتناقضات التي اكتنفت صبغة الزيارة وغرضها".

وعرقلت الخرطوم تحقيقا تجريه الأمم المتحدة في عمليات اغتصاب جماعي مشتبه بها في بلدة "تابت" بولاية شمال دارفور وطردت عددا من مسؤولي الأمم المتحدة الكبار من السودان، كما يطالب السودان في المفاوضات حول استراتيجية خروج بعثة "يوناميد" بسحب 15 ألف جندي بنهاية 2015، لكن واشنطن ترفض الطلب.

وأكد بيان البعثة أن أصدار تأشيرات الدخول هو حق سيادي مطلق لأي دولة وأن ذلك التصريح الصادر عن رويترز جاء أتساقاً مع البيان المتحامل المرفوض الذي أصدرته مجموعة الترويكا (بريطانيا، الولايات المتحدة والنرويج) والذي انتقدت فيه إجراء الانتخابات في السودان.

وأبان أن الانتخابات كانت عادلة وحرة وشفافة، وتمت مراقبتها من المنظمات الإقليمية المعتبرة وتحديداً الاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية إضافة إلى العديد من بعثات المراقبة من مختلف الدول.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.