Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ضمن قائمة الدول الأكثر خطورة على عمال الإغاثة

الخرطوم 19 أغسطس 2014 ـ أظهرت دراسة أن أفغانستان تصدرت قائمة الدول الأكثر خطورة لعمال الإغاثة الإنسانية في 2013، وتلتها سوريا وجنوب السودان وباكستان والسودان، وقتل 155 عامل إغاثة إنسانية في العالم في هجمات وأعمال عنف في العام الماضي، في أعلى حصيلة سنوية على الإطلاق.

الأمم المتحدة تصنف عملية الاغاثة في السودان كواحدة من أكبر العمليات في العالم
الأمم المتحدة تصنف عملية الاغاثة في السودان كواحدة من أكبر العمليات في العالم
وجأت هذه الإحصاءات في دراسة نشرها، الثلاثاء، مركز أبحاث “النتائج الإنسانية” (هيومانتاريان أوتكامز) وأظهرت الدراسة أيضا أن العام 2014 بدوره لا يبشر بتحسن.

وسقط في باكستان لوحدها أكثر من نصف القتلى (81 قتيلا)، وإذا أضيفت إليها أربع دول أخرى تشهد أعمال عنف هي سوريا وجنوب السودان وباكستان والسودان، ترتفع عندها النسبة من النصف إلى الثلاثة أرباع.

وإضافة إلى القتلى الـ155 أصيب 171 عامل إغاثة بجروح خطيرة وخطف 134 آخرون في العام 2013، ما يمثل زيادة بنسبة 66% عن العام 2012. والسبب في هذا الارتفاع الكبير هو النزاعان الدائران في كل من سوريا وجنوب السودان، بحسب المركز.

وهذا العام قتل مسلحون في جنوب السودان 6 عمال إغاثة إنسانية في أغسطس الجاري، بينهم ثلاثة في كمين، بينما قتل في غزة 11 موظفا في الأمم المتحدة في قصف لمراكز إيواء للفلسطينيين.

وفي مدينة حلب (شمال سوريا) قتل 3 موظفين محليين في منظمة “بيبول إن نيد” التشيكية في قصف بقذائف الهاون في يناير.

ولا يبدو أن سنة 2014 ستكون أفضل بكثير من سابقتها، فبين مطلع يناير ومنتصف أغسطس قتل 79 عامل إغاثة إنسانية، أي أكثر من إجمالي عدد القتلى المسجل في العام 2012.

ويناقش مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، موضوع حماية عمال الإغاثة الإنسانية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي المخصص لهم والذي يتزامن مع الذكرى الحادية عشرة للهجوم الذي استهدف مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد في 2003 وقتل فيه 22 من موظفي المنظمة الدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.