الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 نيسان (أبريل) 2020

السودان: لجنة حكومية تسترد أصول بـ 1.2 مليار دولار من قيادي في نظام البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل 2020 – استردت لجنة معنية بتفكيك نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، أصول وأسهم شركات وقطع أراضي، من عبد الباسط حمزة أحد أبرز كوادر التنظيم الإسلامي، تصل قيمتها لـ 1.2 مليار دولار قالت اللجنة إنه تملكها بصورة غير قانونية.

JPEG - 34.6 كيلوبايت
صلاح مناع

وأجرى اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، الأربعاء، تعديلًا على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وهو تاريخ وصول البشير للحُكم، منح بموجبه اللجنة صلاحيات واسعة.

وقال الرئيس المناوب للجنة التفكيك، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي، الخميس: "نعلن عن استرداد أكثر من مليون فدان من الأراضي التي تملكها شخص واحد، تبلغ قيمتها أكثر من 1.2 مليار دولار".

وأشار الفكي إلى أن الأصول المستردة يمكنها الاسهام في تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث كانت هذه الأصول مُلك للدولة، وبتمليكها لأشخاص جعل الدولة تصبح مجرد جابي للضرائب.

وأفاد بإن تلك الأصول كانت تدر أرباح، تذهب إلى منظمات تعمل في مجالات تهدد السلم والأمن الدولي، دون أن يذكر المنظمات أو المجالات التي تعمل فيها.

وكشف الفكي عن قرار صُدر من اللجنة، يقضى بإحالة عدد كبير من العاملين في مؤسسات الدولة الذين حصلوا على وظائفهم بناء على ولائهم السياسي لنظام البشير؛ تم تأجيل تنفيذه إلى بعد شهر رمضان تقديرًا لمشاعر وظروف أسرهم.

تفاصيل المصادرات

وأعلن المتحدث باسم اللجنة، صلاح مناع، عن استراد اللجنة أكثر من مليوني سهم من مجموع أسهم مجموعة شركة الزوايا، المملوكة لعبد الباسط حمزة في شركة KZM، لصالح وزارة المالية. إضافة لاسترداد أكثر من مليوني سهم من شركة KZM المستثمرة في شركة MTN للاتصالات فرع السودان.

وأوضح صلاح مناع إن عبد الباسط استطاع الدخول إلى ملفات حساسة في الدولة، نتيجة عمله في التنظيم العسكري الخاص بالحركة الإسلامية، ومن ثم نجح في الدخول بمجال الأعمال بطرق غير شرعية.

وقال إن شركة MTN دخلت العمل في البلاد، بعد بيع شركة موبتيل (حكومية) بإيعاز من حمزة، مشيرًا إلى أنه جرى بيعها بنحو 10% من قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار دولار، تم استثمارها خارج البلاد لصالح أشخاص، بينهم حمزة في شركته لاركوم، مؤكدًا عن استراد أكثر من 30 مليون من أسهم الشركة الأخيرة لصالح وزارة المالية.

وأفاد مناع بأن استثمار تلك المبالغ خارج البلاد، جعل قيمة العملة الوطنية تتراجع أمام العملات الأخرى، كما أسهمت في تدمير قطاع الاتصالات في البلاد.

وكشف المتحدث عن استراد قطع أراضي (حكومية) بُنى عليها فندق" روتانا " بالخرطوم وعفراء مول وشركة زادنا، تملكها جميعا حمزة بصورة غير قانونية.

وأعلن عضو اللجنة، وجدي صالح، عن استرداد اللجنة أراضي من شركة طريق دنقلا – ارقين، تصل مساحتها إلى 15 مليون متر، إضافة إلى 186 ألف فدان من ذات الشركة المملوكة لعبد الباسط حمزة.

واشار صالح كذلك الى استرداد 6 قطع أراضي تصل مساحتها لمليوني متر مربع، إضافة لأرض زراعية مساحتها 600 فدان، داخل الخرطوم، مُسجلة باسم حمزة.

كما أعلن استرجاع 24 قطعة أرض داخل الخرطوم من القيادي في حزب البشير ، الحاج عطا المنان، إضافة إلى 13 عقار من منظمة الدعوة الإسلامية و5 عقار من هيئة الدعوة الإسلامية، علاوة على عقار من مؤسسة القدس. وهي جميعًا واجهات لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وأشار صالح إلى أن لجنة التفكيك منحت جميع أنصار البشير المستردة منهم أصول وأراضي، فرضة لتوضيح مصادر تملكهم لها، لكنهم فشلوا في تبين ذلك، بعد التحقيق معهم بموجب قانون غسيل الأموال والثراء الحرام.

لجنة خاصة

وقال رئيس اللجنة، الفريق ياسر العطا، إن الجيش منح فندق قصر الصداقة، المسترد من عبد الباسط حمزة، إلى وزارة المالية، حيث كان الفندق في الأصل مملوكا للجيش.

وكشف العطا عن تكوين رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بتكوين لجنة خاصة بالمؤسسة العسكرية لتصحيح أوضاع الشركات العسكرية، لتسهم في تعافي الاقتصاد السوداني.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.