الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

السودان: لجنة حكومية تسترد شركات وعقارات من أجانب لصالح الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2020 – أعلنت لجنة التفكيك وإزالة التمكين عن استرداد عشرات الشركات ومئات الأمتار من الأراضي في العاصمة الخرطوم، بعضها لأجانب قالت إنهم حصلوا عليها بطريقة غير قانونية أثناء حكم الرئيس المعزول عمر البشير.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان

وتعمل اللجنة على تفكيك الواجهات السياسية والاقتصادية والتنظيمية للنظام السابق، حيث قامت في أوقات سابقة بإرجاع مئات المؤسسات من قادة نظام البشير بعد استيلاءهم عليها من أموال الدولة.

وقال المتحدث باسم اللجنة صالح مناع، في مؤتمر صحفي، الخميس: "قررت اللجنة استرداد جميع أموال وممتلكات ومنقولات ماهر سالم رباح وباسم حسن، وهما اجنبيان، لصالح الحكومة السودانية".

وأشار إلى أن ماهر ورباح تملكا عدداً هائلاً من العقارات لا يتيح القانون السوداني لأجانب حيازتها، كما لديهم عدد من الشركات من بينها شركة الزمان للإنتاج الإعلامي وشركة ماهر للحلول المتكاملة، إضافة إلى 40 شقة، جميعها ملك للدولة السودانية منحها لهم نظام البشير.

وأعلن مناع عن استرداد شركة الخطوط البحرية السودانية وإيقاف عمل لجنة التصفية فيها وإلغاء سجل شركة سنجيب، وهي شركة حكومية حلت محل الخطوط البحرية. كما أعلن عن استرداد شركة الأمم للتجارة المملوكة لإسامة عبد الله لصالح وزارة المالية.

وقال المتحدث إن اللجنة قررت استرداد أسهم مدينة البشير الطبية من الوكالة الإسلامية للإغاثة وشركة روزميت لصالح وزارة المالية، مشيرًا إلى امتلاك المدينة عدداً من العقارات بمساحات شاسعة، كما إنها حصلت على عشرات الملايين من الجنيهات السودانية من البنك المركزي، إضافة إلى ضمان بمبلغ 1.4 مليون دولار جرى تجييره لصالح شركة تركية قامت اللجنة بإلغاءه.

وقررت اللجنة، وفقًا لمناع، إلغاء اتفاقية المقر مع منظمة تنمية جنوب الصحراء ومنظمة الوكالة الإسلامية للإغاثة، على أن تؤول ممتلكاتهم لصالح الحكومية، موضحا أن المنظمة الأخيرة تمتلك شركات مثل الرواسي وتساهم في مؤسسات أخرى علاوة على امتلاكها 1800 قطعة أرض في العاصمة الخرطوم.

من جانبه، قال عضو اللجنة وجدي صالح إن اللجنة قررت أيضًا إلغاء اتفاقية المقر مع منظمة العون الإنساني والتنمية ومجلس الشباب العربي الأفريقي، على أن تؤول أصولهما لصالح الحكومة السودانية.

وأعلن صالح عن استرداد قطعتي عقار من شركة المسيسي ومرتضي جلال، حصلوا عليها بطريقة غير شرعية، حيث كانت أحدى القطع في الأصل مخصصة لمدرسة بمنطقة بُري.

وقال صالح إن لجنة التفكيك قررت استرداد 36 ألف و624 سهم من إيهاب عبد القادر في شركة الرويان للحفريات، علاوة على استرداد الشركة لصالح الحكومة.

كما قررت استرداد 500 سهم من والي سنار السابق أحمد عباس و500 سهم من نادر عبد الرحمن في شركة نعمة التي أشار إلى إنها آلت لوزارة المالية. وأيضًا قررت استرداد 900 سهم من بدر الدين النور و100 سهم من أحمد محمد الشريف في شركة عابرين للاستيراد التي استردت للحكومة.

وكشف صالح عن قرار من اللجنة قضى بإلغاء تخصيص قطعة أرض مساحتها أكثر من 48 ألف متر لحسن عثمان سكوتة بمنطقة كافوري بالخرطوم بحري، مشيرًا إلى إن غرض الأرض الأساسي كان إنشاء حديقة عامة.

وشغل سكوتة في وقت سابق منصب رئيس مجلس إدارة بنك التضامن الإسلامي، كما يتردد إنه من قام بدفع تكاليف مسجد خاتم المرسلين الفاخر، لصالح رجل الدين المتشدد عبد الحي يوسف.

وأعلن صالح عن استرداد 1267 سهم من شركة رداح و99 سهم من الشركة الوطنية القابضة و100 سهم من محمد أحمد سليمان و10 أسهم من جعفر إبراهيم في شركات شريان الشمال للطرق والجسور التي قررت اللجنة إيلولها للدولة هي وشركة شريان الشمال للطاقة والتعدين المحددة.

وقررت لجنة، بحسب وجدي صالح، إلغاء تسجيل 49 منظمة، إضافة إلى إلغاء تسجيل منظمة غالون ذات الصلة بمنظمة الدعوة الإسلامية التي قررت اللجنة إيلولتها لصالح الدولة في وقت سابق.

وأعلن صالح عن إنهاء خدمات 56 من العاملين بسُلطة الطيران المدني.

ونفي رئيس اللجنة المناوب محمد الفكي سليمان، اعتقال لجنة التفكيك أي شخص، مشيرًا إلى أن الأحاديث الدائرة في هذا الخصوص تشويه متعمد ضدها.

وقال: "نحن نقوم بتقييد إجراءات قانونية في النيابة، ومن يقبض عليهم من شرطة السودان ومن يتحري معهم وكلاء النيابة الذين لهم مطلق الحق في شطب الدعوى أو إطلاق سراح الشخص المقيد ضده دعاوي".

وكشف الفكي عن عثورهم على ملفات كبيرة ذات ارتباط بحزب المؤتمر الوطني – حزب البشير المحلول، تحتوى على معلومات عن كواردهم داخل مؤسسات الدولة، وقال إن هذه الملفات ستساعدهم في العمل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.