الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 آذار (مارس) 2015

السودان : لم نكن يوما حليفا لإيران والعلاقات لم تتجاوز الأطر الدبلوماسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2015- قطع وزير الخارجية السوداني، أن بلاده لم تكن "يوما حليفا لإيران"، وشدد على ان كل ما يروج في ذات الإتجاه عار تماما عن الصحة، وشدد على أن العلاقات بين الخرطوم وطهران لم تتجاوز الأطر الدبلوماسية المعروفة.

JPEG - 42.5 كيلوبايت
علي كرتي يصرح للصحفيين- 28 ديسمبر 2014

وقال وزير الخارجية علي كرتي في مؤتمر صحفي، الأحد، عقب عودة الرئيس عمر البشير من شرم الشيخ، حيث شارك في القمة العربية، أن مايربط السودان مع البلدان العربية هو الجوار و"العروبة "و أن الموقف الآن فى السودان بات موحدا تجاه التحالف مع العرب بعيدا عن طهران.

ويشار الى ان السودان إنضم الى التحالف العربي المكون من عشر دول ضد الحوثيين في اليمن، وأعلن الرئيس عمر البشير ووزير دفاعه المشاركة بقوات برية ومقاتلات في عملية "عاصفة الحزم" التي ابتدرتها السعودية الخميس الماضي، ضد المتمرديين الحوثيين في اليمن وهي مجموعة تدعمها ايران.

وكانت السعودية أعلنت، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في "عاصفة الحزم" إلى جانب الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

وقال على كرتى للصحافيين بمطار الخرطوم ان ما يتناقله البعض عن وجود تحالف مع الايرانيين "فرية " لا أساس لها من الصحة، وأشار الى أن العلاقات مع ايران "عادية" ولا تتجاوز التمثيل الدبلوماسى المعروف.

وقال" عندما توسع الايرانيين ثقافيا تم اغلاق تلك المراكز "، واسترسل "انا موجود فى الخارجية منذ فترة ولم اسمع بتحالف ".

واوضح كرتى ان ايران دولة اسلامية تشارك السودان العديد من المنابر الاقيلمية بينها دول عدم الانحياز لكن هذا لا يعنى وجود علاقة خاصة معها.

وشدد ان السودان تربطه مع الدولة العربية علاقة "العروبة والاسلام ".

كما نفي الوزير بشدة وجود خلافات داخل الحكومة السودانية بعد قرار الحكومة بالابتعاد عن محور ايران ، وأضاف ردا عن تصريحات له فى السابق قال فيها بوجود تباين فى مواقف مسؤولين سودانيين من ايران " لا يوجد الان اى خلاف ونعمل على قرار واحد".

ونوه كرتي الى أن الخلاف فى السابق كان حول وجهات النظر وليس حول "نحالفات"

وحظى الرئيس السوداني بإستقبال رسمي وشعبي مقدر تأييدا لقرار الحكومة الخرطوم المشاركة عسكريّا في العمليات التي تنفذها قوات التحالف العربي ضد الحوثيين ، وعبر المشاركون في المسيرة من خلال هتافاتهم عن تأييدها للرئيس البشير ولقرار المشاركة في "عاصفة الحزم" مرددين عبارات داعية للدفاع عن أمن الحرمين الشريفين ومساندة شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ورفع المتجمعون لافتات كتب عليها "نحن معك يا البشير" و"نعم للشرعية في اليمن" و"معا للدفاع عن أمن الحرمين الشريفين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.