الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 كانون الثاني (يناير) 2021

السودان وأميركا يوقعان على اتفاق قرض تجسيري بمليار دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 35.6 كيلوبايت
حمدوك استقبل منوشين في مكتبه، 6 يناير 2020، صورة لـ(سونا)

الخرطوم 6 يناير 2021 – وقع السودان وأميركا على اتفاق قرض تجسيري بمبلغ مليار دولار، لسداد متأخرات الخرطوم لمجموعة البنك الدولي.

ووقع عن الجانب السوداني وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي، فيما وقع عن أميركا وزير خزانتها ستيفن منوشين، الذي وصل الخرطوم في زيارة رسمية مدتها يوم واحد.

وقالت وزارة المالية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأمريكية لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي".

وأشارت إلى أن سداد متأخرات البنك الدولي تُمكّن السودان من الحصول على قروض تصل إلى أكثر من مليار دولار سنويًا.

وكان آخر قرض منحه البنك الدولي إلى السودان قبل 27 عامًا.

وأكدت وزارة المالية على أن استعادة السودان الحصول على تمويل المؤسسات المالية الدولية يُعتبر خطوة مهمة في طريق إعفاء الديون، والاستفادة من منح المؤسسة الدولية للتنمية لتمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى.

وتعمل حكومة الانتقال على الاستفادة من مبادرة "الهيبك" الخاصة بإعفاء ديون الدول المثقلة بالديون، حيث تفوق ديون السودان الـ 60 مليار دولار.

وقال مجلس الوزراء إن توقيع اتفاق القرض التجسيري "يُمكن البلاد أخيراً من الوصول لمصادر تمويل تصل قيمتها لمليار ونصف المليار دولار سنوياً".

وأضاف: "هذه موارد تدفع باقتصاد البلاد وتعين الحكومة على تنفيذ مشروعات البُنى التحتية والتنمية المختلفة، في وقت تدخل فيه بلادنا لفسحات السلام".

لقاء مع البرهان

وأطلع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، على موقف السودان من التوترات الحدودية مع إثيوبيا.

وأبلغ البرهان الوزير، أن الجيش السوداني أعاد الانتشار داخل الحدود، مؤكدًا على أن بلاده حريصة على "معالجة الخلافات بالتفاوض والحوار".

ونجح الجيش السوداني في استرداد مساحات زراعية، كانت قوات ومليشيات إثيوبيا قد وضعت يدها عليها بقوة السلاح في الـ 26 عامًا الفائتة، وقد بدأت عملية استرداد هذه المساحات في 9 نوفمبر 2020.

وقال وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، إن بلاده تعمل على تطوير العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن وتعزيز التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية.

وتُعد زيارة منوتشين الأولى من نوعها إلى السودان، كما إنه أرفع مسؤول أميركي يزور البلاد بعد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وبحث رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع الوزير الزائر، العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وحضر لقاء حمدوك و منوتشين، إضافة إلى وزراء شؤون مجلس الوزراء، العدل، الري والموارد المائية، الخارجية؛ كل من مستشار وزارة الخزانة آدم لييرك ومستشار الأمن القومي ومدير إدارة الخليج وشمال أفريقيا اللواء ميجيل كورييا والقائم بالأعمال الأمريكي لدى السودان برايان شوكان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.