الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 آب (أغسطس) 2020

السودان وإثيوبيا يتفقان على أن يكون سد النهضة أداة للتكامل الإقليمي

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 202.6 كيلوبايت
رئيس الوزراء السوداني استقبل نظيره الإثيوبي في الخرطوم، الثلاثاء 25 أغسطس 2020

الخرطوم 25 أغسطس 2020 – وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخرطوم، الثلاثاء، في محاولة لإنهاء الخلافات الفنية والقانونية حول سد النهضة، حيث اتفق مع نظيره السوداني عبد لله حمدوك، على أن يكون السد أداة للتكامل الإقليمي.

ولا تزال المفاوضات، التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي بين السودان ومصر وإثيوبيا، للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة متعثرة، بعد أن حاولت إثيوبيا إدخال أمر تقاسم المياه في بنود التفاوض.

وقال بيان مشترك،تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء: "تم الاتفاق على بذل كل جهد ممكن للوصول لنهاية ناجحة للمفاوضات الثلاثية الجارية بما يقود لصيغة يكون الجميع رابحون معها وتجعل من سدّ النهضة أداة للتكامل الإقليمي بين الدُّول المُشاطئة".

وأضاف: "الشروع في إقامة تكامل إقليمي هو السبيل لتلبية تطلعات شعبيهما في السلام والتنمية والوحدة الافريقية. ولتحقيق ذلك الهدف، اتفق الجانبان على تنشيط كل الآليات الثنائية الموجودة الهادفة لترقية التعاون في مختلف الأصعدة".

وأجرى رئيس الوزراء السوداني، بمشاركة وزراء شؤون مجلس الوزراء والخارجية والطاقة والري والإعلام، جلسة مباحثات مع نظيره الإثيوبي ووفده الذي ضم وزراء الخارجية والدفاع والري.

وقال البيان المشترك إن الطرفين بحثا سبل تقوية وتوسيع وتعميق التعاون الثنائي في كل المجالات، وجددت الحكومتان دعمهما المتبادل لكل منهما للأخرى في مساعيها لتعزيز السلام والاستقرار والديمقراطية في بلديهما.

وامتدح الطرفان التقدم في معالجة المسائل العالقة في خط الحدود والمناطق الحدودية، حيث وجها الآليات المشتركة في هذا الخصوص لمواصلة عملها بنفس روح التعاون والإنصاف والعقل المفتوح للوصول لحلول مقبولة للطرفين للمسائل العالقة.

وتأتي زيارة آبي أحمد إلى الخرطوم، بعد نحو 10 أيام من زيارة وفد مصري كبير برئاسة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، للسودان، والاتفاق على خطة موسعة للتعاون، ورفض المساس بحقوق البلدين في مشروع سد النهضة الإثيوبي.

وبخلاف ملف سد النهضة، فأن التوترات الأمنية في المنطقة الحدودية بين السودان وإثيوبيا والتأخر في التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود بين البلدين يلقي بظلال سالبة على علاقاتهما، خاصة الشعبية منها، فيما ظلت الحكومتان تؤكدان على أن ضرورة تعزيز التعاون بينهما.

لقاء آخر

والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بالقصر الرئاسي رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا أبي أحمد.

وقال مجلس السيادة في بيان، تلقته "سودان تربيون": "إن الاجتماع استعرض قضايا الراهن السياسي والتحول الديمقراطي والقضايا الإقليمية التي تشهدها المنطقة كما ناقش الإجتماع القضايا والموضوعات المتعلقه بمفاوضات سد النهضة الأثيوبي معتبرين أن الأطراف الثلاثة - السودان وأثيوبيا ومصر يمكنها الوصول إلى تفاهمات تساعد في أمن واستقرار المنطقة فضلا عن المنافع المتبادلة والمشتركة دون إضرار طرف بآخر".

وأعرب البرهان عن ارتياحه لزيارة رئيس مجلس الوزراء الأثيوبي في هذا التوقيت لتزامنها مع قضايا مهمة تخص البلدين والدول بالإقليم بما يخدم سكان المناطق المتجاورة وحل النزاعات التي تنشأ بشكل ودي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.