الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 كانون الثاني (يناير) 2021

إعلان إبراهام يجمع السودان وإسرائيل في مشروع إقليمي للطاقة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.8 كيلوبايت
جدل كثيف أثاره اجتماع البرهان - نتنياهو في عنتيبي .. (صورة من موقع الجزيرة نت)

الخرطوم 15 يناير 2021 ـ أقر السودان، الجمعة، بأنه شارك بدعوة أميركية في اجتماع إسفيري ضمه إلى إسرائيل والإمارات ومصر والمغرب والبحرين لبحث التعاون في مشروعات الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لإعلان ابراهام.

وأكد وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن في بيان تلقته سودان تربيون أن الاجتماع التأم مساء الخميس بمبادرة من وزير الطاقة الأميركي دان برويليت ووزير الطاقة الأماراتي.

وأضاف أن الوزيرين الأميركي والإماراتي قادا المبادرة لهذا الاجتماع واطلقا عليها "المبادرة الإبراهيمية للطاقة في الإقليم الإقتصادي المعروف ب MENA (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)".

وتابع "يبدوا أنه وبهذا الوصف الأقليمي دعت وزارة الطاقة الأميركية وزير الطاقة الإسرائيلي لحضور الاجتماع".

ووقعت الحكومة السودانية في السادس من يناير الحالي رسميا على إعلان اتفاقات إبراهام خلال زيارة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين للخرطوم.

وأشار وزير الطاقة والتعدين السوداني إلى أن الوزير الأميركي أبلغه بأن الاجتماع الاسفيري إمتداد لحوار تم بينه ووزير الطاقة والبنية التحتية الأماراتي الذي بدوره كان قد أعاد الأميركيين للحوار المشترك مع السودان عند زيارة الوزير للأمارات الصيف الماضي حول المطلوبات العاجلة للطاقة في السودان.

واعتبر مشاركة السودان في المبادرة الأميركية استثنائية حيث أبدى وزراء الطاقة في الأمارات والبحرين ومصر والمغرب وخاصة الوزير الأميركي حماسا كبيرا لما تم تقديمه من فرص في السودان.

وقال إنه استعرض مشاريع الربط الكهربائي التي أعدها السودان ودعا أميركا ودول الخليج للاستثمار فيها ودعمها باعتبارها الحل السريع الذي يخدم السودان بتغطية العجز الكبير في الكهرباء، ما يساعد في تغطية الفترة التي سيحتاجها السودان الى أن يتم إنشاء محطات توليد جديدة.

وبحسب الوزير فإنه أبلغ نظرائه من الوزراء خلال الاجتماع برأيه في مبادرة الربط الكهربائي الإقليمي بالتركيز علي تجويد الربط القائم مع مصر وإثيوبيا وفرص زيادة ذلك مستقبلاً.

وأشار إلى أن المبادرة الإبراهيمية في الطاقة ستكون حلقة جيدة لربط الشبكة الأفريقية بالشبكة العربية وومن ثم الدولية، حيث ان المشروع المقترح للربط الجديد مع مصر هو 3000MW / 500KV HVDC وأن المشروع الجديد للربط مع اثيوبيا هو 3000MW / 500KV.

وأوضح الوزير السوداني تركيزهم علي مشاريع الطاقات المتجددة حيث أكمل السودان دراسات أكدت توفر حوالي 2 قيقاوات من الطاقة الشمسية و1.6 قيقاوات من طاقة الرياح.

وأكد تجهيز مشاريع للمرحلة الأولى تصل الى 800 ميقاوات جاهزة بأراضيها والخطط الفنية لربطها بالشبكة القومية، إلى جانب توضيح خطة البلاد لزيادة إنتاج الكهرباء بحلول العام 2035 من 3600 ميقاواط إلى 15000 ميقاواط.

وقال "تأتي مشاركتنا في هذا الوقت الهام الذي تعِدُ فيه الكثير من دول العالم برامجها للدخول في استثمارات الطاقة في السودان بعد رفع الحظر الإقتصادي عقب رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وطبقا لحساب "إسرائيل تتكلم بالعربية" على فيسبوك فإن اجتماعا افتراضيا جرى بين إسرائيل ومصر والسودان والمغرب والإمارات والبحرين بمجال الطاقة واصفا المحادثات بأنها "الأولى من نوعها".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.