Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان وبريطانيا يقران زيادة التعاون الإقتصادي والاستثماري

الخرطوم 21 مارس 2016 ـ اتفق السودان وبريطانيا، في ختام مباحثات جرت بينهما بالخرطوم، على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، بجانب زيادة التعاون بين الخرطوم ولندن في مجالات الإقتصاد والاستثمار والثقافة.

غندور ومدير الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية ـ الخرطوم 21 مارس 2016 (سودان تربيون)
غندور ومدير الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية ـ الخرطوم 21 مارس 2016 (سودان تربيون)
وتعد المباحثات الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما، وطلبت الخرطوم من لندن لعب دور أكثر فاعلية باعتبارها عضواً دائماً بمجلس الأمن لإقناع الحركات المسلحة بالجلوس للتفاوض وللوصول لحلول حول ما تبقى من موضوعات.

واختتمت بمقر الخارجية السودانية، يوم الإثنين، اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي التي امتدت ليومين، حيث ترأس الجانب السوداني مدير عام العلاقات الثنائية السفير دفع الله الحاج علي، بينما ترأس الجانب البريطاني مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية نيل ويجان.

وأشار مدير إدارة العلاقات الثنائية في الخارجية السودانية إلى أن لجنة الحوار الاستراتيجي بين البلدين ستنعقد بالتناوب مرتين في العام مرة في الخرطوم وأخرى في لندن.

وطالب السودان خلال جلسة المباحثات، بدور أكثر فاعلية لبريطانيا بوصفها عضواً دائماً في مجلس الأمن وبإعتبار العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأكد الطرفان أهمية أن تبذل بريطانيا مزيداً من الجهد وأن تلعب دوراً أكثر فاعلية في إقناع الحركات المسلحة للجلوس للتفاوض وللوصول لحلول لما تبقى من موضوعات، فضلا عن عقد اجتماعات اللجنة مرتين في العام بالتناوب بين الخرطوم ولندن.

واطلع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، خلال لقائه المسؤول البريطاني على مخرجات إجتماعات لجنة الحوار الاستراتيجي بين الجانبين.

وامتدح غندور، في تصريحات للصحفيين، إنعقاد الإجتماعات وبدء الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالنظر الى العلاقات التاريخية بينهما، وأشار الى أهمية بذل الجهود لتطوير العلاقات في شتى المجالات وتقريب وجهات النظر.

وأحاط الوزير السوداني الوفد البريطاني، بتطورات الأوضاع الداخلية، ومسار المفاوضات الجارية حالياً فى أديس أبابا برعاية الآلية الافريقية رفيعة المستوى.

وطبقا لغندور فإن الجانب البريطاني أكد دعمه للحوار الوطني وأنه سيعمل بشكل مباشر في تشجيع ودفع الحركات المُسلحة للاتفاق حول السلام فضلا عن دعمهم الاتفاق الذي أعلنه رئيس الآلية الأفريقية ثابو امبيكي مؤخرا.

وأشار الى دور السودان الفاعل في محيطه الإقليمي والمنطقة التي تشهد العديد من التحديات والنزاعات، وأعرب عن استعداد السودان للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة تلك التحديات.

من جهته، أعرب رئيس الوفد البريطاني عن رغبة بلاده في تطوير وتعزيز العلاقات مع السودان، والتعاون في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر، وموضوعات حقوق الإنسان، وأثنى على تطوير السودان لعلاقاته مع محيطه الإقليمي.

وأوضح ويجان أن المباحثات اتسمت بـ “الوضوح والصراحة الشديدة”، وأقر بوجود تطورات إيجابية حدثت في الساحة الداخلية وفي مواقف السودان تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية ما دفع بريطانيا ودول في الاتحاد الأوروبي بزيادة ارتباطها بالسودان.

وتوقع أن ينعكس ذلك بصورة إيجابية على جميع مواقف الدول الأوروبية تجاه السودان في مجلس الأمن بما فيها بريطانيا، مبينا أن الرؤية العامة لتعزيز العلاقات ستندرج في تحسين العلاقات الإقتصادية والثقافية بجانب السياسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.