الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 أيلول (سبتمبر) 2011

السودان ودولة الجنوب يوقعان اتفاقا لمراقبة الحدود وتسهيل الحركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2011 — وقع السودان ودولة الجنوب أمس اتفاقا من عشر نقاط لتامين الحدود بين البلدين بحضور رئيس الآلية الإفريقية الرفيعة الرئيس ثامبو امبكي وهي أول مرة يوقع فيها البلدان اتفاقا بشأن الحدود التي يسودها التوتر منذ إعلان استقلال جنوب السودان في يوليو الماضى .

ووقع على الاتفاقية التي تنظم نقاط العبور بين البلدين كل من وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ونظيره الجنوبي جون كونغ.

وقال عبد الرحيم فى تصريحات صحفية اعقبت الاجتماع المشترك مع وفد عسكرى رفيع المستوى من دولة الجنوب ان الاتفاقية عالجت قضايا نقاط التماس الخاصة بالمرور و الهجرة والجمارك كما حدد الاتفاق دور القوات الاثيوبية التى تراقب الحدود الفاصلة بين البلدين فى منطقة ابيى..

وكشف الوزير السوداني عن تشكيل فرقة ثلاثية مشتركة تضم ممثلين عسكريين للحكومة السودانية ودولة الجنوب فضلا عن القوات الاثيوبية بواقع ست مسؤوليين من كل طرف تتولى التحقيق والحسم في اي إشكاليات تقع علي الحدود.

واعلن عبد الرحيم عن نشر 300 فريق مشترك لمراقبة الحدود تضم قوات أثيوبية منوها لطول الحدود الفاصلة والبالغة مساحتها 2200 كيلو متر مبينا ان الهدف من الاتفاق خلق اليات لتسهيل حركة المواطنين والقبائل المختلفة بين البلدين.

وسيضم كل فريق رقابة (6) أفراد من الجيش السوداني و(6) من جيش دولة جنوب السودان و(6) من الجانب الأثيوبي وتقوم هذه الرق بالتحقيق في أي خروقات على الأرض وقيام الجمارك فيها بجانب الإجراءات الهجرية .

واشار وزير الدفاع الي اتفاق الطرفين حول (80%) من الحدود فى وقت سابق و ابقاء الـ(20%) التي عليها خلاف علي وضعها الحالي كحدود ادارية الي حين اكتمال حسم خلافات الحدود نهائيا .

ومضى الى ان اتفاق تامين الحدود سيدخل حيز التنفيذ فور فراغ اللجنة التي تتولى تحديد النقاط علي الحدود من مهمتها كاشفا عن عقد اجتماع اخر بين الطرفين بعد شهر لتكملة الخرائط.

ونفي عبدالرحيم وجود اي خلافات بين الطرفين واضاف "لاتوجد اي صعوبات في تنفيذ الاتفاق" ووصف الاجتماع بالمفيد وحسمت فيه كثير من القضايا التي سيكون لها صدي لدي الشعبين

ومن جانبه قال وزير الدفاع بجمهورية جنوب السودان جون بوك بان القصد من الاجتماع خلق امن في الحدود بين البلدين مشيرا الي ان توفير الامن فى البلدين يعود بالنفع على المواطنين فى الحدود مشيدا بالروح الطيبة التي سادت الاجتماع.

و شارك مديرا جهاز الامن والمخابرات في الشمال والجنوب ومدراء قوات الشرطة وقيادات من القوات المسلحة وممثلين من وزارة الخارجية فى البلدين .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.