الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 كانون الأول (ديسمبر) 2015

السودان وروسيا يوقعان 14 اتفاقية تتعلق بالنفط والمعادن والمصارف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2015 ـ وقع السودان وروسيا بالخرطوم، يوم الثلاثاء، على 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم شملت المجالات الإقتصادية والاستثمارية، وتتعلق بعض الاتفاقات الموقعة بالاستثمار في مجال النفط والمعادن والمصارف.

JPEG - 19.4 كيلوبايت
ختام اللجنة الوزارية السودانية الروسية بالخرطوم ـ الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 (صورة من سونا)

ووقعت الاتفاقيات في ختام أعمال اللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والفني، بحضور نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، واستمرت 4 أيام، برئاسة وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري، ووزير الموارد الطبيعية الروسي، سيرجي دونسكوي.

وشملت، الاتفاقات ثلاثة مذكرات تفاهم في مجالات الصناعة والكهرباء والاستثمار وثلاث اتفاقيات ضمت اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين وزارة الاستثمار ووزارة الطبيعية الروسية وأخرى فى مجال محطات وخطوط نقل الكهرباء وثالثة بين بنك المزارع وشركة "TMS" في مجال المعدات الزراعية.

ونصت الاتفاقيات على توقيع عقد مربع "E57" النفطي مع شركة "روس جيولوجيا" وأخرى فى مجال التخريط الجيولوجي لمنطقة جبل موية بجانب اتفاقيتين فى مجال حماية البيئة والمجال الثقافي. وتم خلال الجلسة التوقيع على محضر ختام الاجتماعات بواسطة الوزيرين.

في ذات السياق رحَّب وزير النفط والغاز السوداني محمد زايد عوض برغبة شركة (زاروبيشجيولوجي) الروسية في العمل بالسودان، في مجال الاستكشافات النفطية عبر التكنولوجيا الحديثة باستخدام الأقمار الاصطناعية، والتعاون في مجال البحوث الجيولوجية والنفطية، وتحفيز الحقول المنتجه وتعزيز الإنتاج.

واستقبل الوزير، الثلاثاء، بالخرطوم، وفداً من الشركة الروسية برئاسة مدير التسويق وتطوير الأعمال فلادمير بيكش، وبحث اللقاء كيفية التعاون بين الشركة والوزارة والاستفادة من الخبرة الطويلة التي تمتلكها الشركة، ولا سيما أنها تعمل في مجال الاستكشافات والبحوث الجيولوجية والنفطية في أفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.

واستعرض رئيس الوفد الروسي إمكانيات الشركة، مؤكداً رغبتهم في عمل مشروع تجريبي في منطقة البحر الأحمر للاستكشافات وجمع المعلومات كبداية للتعاون مع السودان باستغلال التغنيات الحديثة.

وأشار إلى أن الشركة تتعاون مع مركز الفضاء الروسي، ولديها الرغبة الأكيدة في العمل بالسودان في مجال النفط والمعادن.

من جانبه أكد وزير المعادن السوداني عزم السودان على الدفع بالعلاقات الاقتصادية والسياسية مع روسيا الى آفاق ارحب متعهدا بإيجاد الحلول لكافة العقبات التى تعترض التعاون بين البلدين.

وقال لدى مخاطبته الجلسة الختامية التى شهدت التوقيع على المحضر الختامي لإعمال اللجنة أن الميزان التجاري لا يتناسب مع امكانيات البلدين معبرا عن أمله في أن يصل الميزان التجاري الى رقم يرضي طموح الشعبين.

وأشار الى أن اللجنة الوزارية التى تشكلت في العام 2013 تحظى بدعم قيادة البلدين وأن الدورة الثالثة جاءت لتفعيل التعاون في مجالات المعادن، النفط، الاستثمار، المصارف، النقل، الطرق، الجسور، الاتصالات، الأمن الغذائي والتعاون الثقافي.

وعبر الكاروري عن قناعته بتطور التعاون الاقتصادي لأنه يستند على علاقات وطيدة بين الشعبين السوداني والروسي لافتا الى ان ما يميز هذه الدورة هو الحضور المميز للقطاع الخاص الروسي وأكد توفر الفرص الاستثمارية في كافة المجالات من واقع تمتع السودان بامكانيات تحتاج للاستغلال متعهدا بانزال مقررات الاجتماعات الى برامج ملموسة.

وأبدى رئيس الجانب الروسي سيرجي دينسكوي رغبة بلاده في تقوية مجالات التعاون في كافة المجالات وانهم سيعملون على تحقيق أهداف اللجنة والارتقاء بها الى مستوى أعلى.

وأضاف أن روسيا مستعدة للعمل في مجالات الكهرباء والمعادن والاتصالات والزراعة مشيرا للتقدم الملحوظ للتعاون المشترك بين البلدين.

وقال نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن إن السودان ينظر لروسيا كشريك استراتيجي معربا عن أمله في النهوض بالعلاقات الثنائية بين البلدين نحو إحداث شراكات اقتصاية.

ولفت الإنتباه للنجاحات التي حققتها الشركات الروسية بالسودان، ودعا شركات القطاع الخاص الروسي للاستثمار فى البلاد مشيرا للميزات التي يمنحها قانون الاستثمار للمستثمرين.

سياسيا تعتبر موسكو حليفاً رئيسياً لحكومة الرئيس عمر البشير، التي تعاني من عزلة غربية، لكن مستوى الشراكة الاقتصادية بينهما متدني، بحيث لا يتجاوز حجم التبادل التجاري 400 مليون دولار.

وتعتبر روسيا مورد أساسي للسلاح إلى السودان، الذي يقود حربا أهلية في ثلاث جبهات قتالية، لكن عادة لا يكشف عن قيمة صفقات الأسلحة.

واستضافت الخرطوم في ديسمبر الماضي، منتدى التعاون العربي الروسي الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية.

الرئيس السوداني يتعهد برعاية الاتفاقيات

ووعد الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء الثلاثاء، برعاية الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي وُقعت مع الجانب الروسي بالخرطوم، في ختام أعمال اللجنة الوزارية، ووجه الرئيس الدعوة لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة السودان.

وقال وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، في تصريحات صحفية عقب لقائهم الرئيس ببيت الضيافة بالخرطوم بصحبة الوفد الروسي المشارك، إن البشير أكد رعايته لما تم من اتفاقيات مع الجانب الروسي في المجالات المختلفة.

وأشار الكاروري إلى أن اجتماعهم برئيس الجمهورية، تطرق لمجريات العلاقات السودانية الروسية خاصة السياسية والاقتصادية، وقال إن البشير وجّه الدعوة لنظيره بوتين لزيارة السودان.

وفي السياق، امتدح وزير المعادن الروسي، سيرغي دونسكوي، المواقف الكبيرة للحكومة السودانية ورعايتها لفعاليات الدورة الثالثة لاجتماعات اللجنة الوزارية السودانية –الروسية، للتعاون الاقتصادي والتجاري بالخرطوم.

وأوضح أن الاتفاقيات الموقعة الثلاثاء بين الخرطوم وموسكو، تؤسس لعلاقات ثنائية جيدة في مجالات النفط والطاقة والمعادن والجيولوجيا.

من جهته قال وزير الموارد الطبيعية الروسي سيرجي دونسكوي في كلمة امام البرلمان السوداني، الثلاثاء، ان شركات روسية ابدت رغبتها للعمل و المشاركة في مجالات التعدين والزراعة بالسودان .

واشار الى ان نتائج القمة الوزارية اكدت دخول اكثر من عشرة شركات روسية في هذه المجالات ، بجانب ابداء عدد من الشركات استعدادها للعمل في السودان في مجال الطاقة.

وقطع بان الحكومة الروسية ستقدم كل مابوسعها ليتقدم محور التعاون بين البلدين البلدين,


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.