الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2021

السودان: وزير التنمية الاجتماعية يعتذر عن المنصب بأمر (العدل والمساواة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2021 ـ تقدم وزير التنمية الاجتماعية في السودان باعتذار مكتوب عن تولي المنصب وذلك بعد ساعات من إعلانه ضمن التشكيل الوزاري الجديد وقبل أداء اليمين الدستورية المقرر الأربعاء.

JPEG - 29.8 كيلوبايت
جبريل ابراهيم

وأعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم الاثنين وزراء حكومته الجديدة التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخ السودان الحديث قادة من المعارضة والقوى الحاملة للسلاح.

وأثار تعيين معتصم أحمد صالح أحد قادة حركة العدل والمساواة في منصب وزير التنمية الاجتماعية جدلا واسعا في الأوساط السياسية بعد تأكيد الحركة استبداله بمرشح آخر هو أحمد آدم بخيت قبل الإعلان الرسمي عن التشكيل الوزاري، كما تردد أن الإصرار على تعيين الحاج من شأنه احداث انقسام في الحركة.

لكن صالح بعث الثلاثاء خطاب اعتذار الى حمدوك قائلا إن العدل والمساواة “رأت أن أتنازل عن هذه الوزارة لشخص آخر في الحركة ".

وأضاف "لإيماني بأن المواطن يمكن أن يقدم للوطن من أي موقع ولقناعتي بإن ثورة ديسمبر اختطت أسس أخلاقية وقيمية للممارسة السياسية القائمة على تقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية ونزولاً لرغبة الحركة أعتذر للسيد رئيس الوزراء عن تولي منصب وزير التنمية الاجتماعية".

وحصلت العدل والمساواة على ثلاث مقاعد في التشكيل الوزاري، حيث تولى رئيسها جبريل إبراهيم حقيبة المالية علاوة لى وزارة التنمية الاجتماعية ومنصب وزير دولة.

وتماشياً مع نهج الترشح الذي جرى الاتفاق عليه دفعت الحركة بثلاث أسماء لكل منصب ليختار رئيس الوزراء منهم الشخص المناسب، حيث جرى ترشيح المعتصم أحمد الحاج لوزارة التنمية الاجتماعية برفقة كل من جبريل آدم بلال واحمد آدم بخيت، لكن الحركة قررت في اللحظات الأخيرة سحب كل الترشيحات وتقديم مرشح واحد لكل وزارة وجرى استبدال معتصم الحاج ببخيت.

لكن حمدوك رأى أن تعديلات الحركة في قائمة مرشحيها وصلت متأخرة بعد حسم أمر التشكيل واختيار الحاج لمنصب التنمية الاجتماعية من بين الثلاث أسماء التي رفعت اليه، ما اضطره الى اعلان الرجل من بين وزراء حكومته الجديدة، لكن الحاج اعتذر عن المنصب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.