الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان ومصر وأثيوبيا يوقعون على الدراسات الإضافية لسد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2016 ـ وقعت الوفود الفنية للسودان ومصر وأثيوبيا، يوم الأثنين، بالعاصمة السودانية، على الدراسات الإضافية لسد النهضة الأثيوبي بالأحرف الأولى، على أن يتم التوقيع النهائي في احتفال بالخرطوم غدا الثلاثاء.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
أعمال تشييد سد النهضة في أثيوبيا (صورة من سونا)

وأكد رئيس الوفد الفني السوداني سيف الدين حمد عبد الله في تصريحات صحفية، أنه لا توجد خلافات بين مصر والسودان وأثيوبيا حول بنود التعاقد لبدء دراسات سد النهضة.

وقال سيف حمد "لا توجد خلافات بين المكتب الاستشاري والمكتب القانوني حول العقد النهائي للدراسات الفنية للمشروع والتأجيل كان بهدف التنسيق في المواقيت بين وزراء مياه الدول الثلاث".

من جانبه قال رئيس الجانب المصري أحمد بهاء، في تصريحات صحفية، إن التوقيع تم خلال الجلسة على كل مستندات التعاقد من رؤساء اللجان الفنية للدول الثلاث، حيث تم بالتوافق التام، لافتا إلى أن كل ملاحظات الدول أخذت في الاعتبار.

وأضاف "تم التوافق على برنامج احتفالية توقيع العقود مع المكاتب الاستشارية، مزمع إقامتها يوم الثلاثاء بحضور وزراء الري بالدول الثلاث وممثلي المكاتب الاستشارية"، وأكد أن ممثلي المكاتب الفنية "ارتيليا" و"بي آر أل"، الفرنسيتين بجانب المكتب القانوني الانجليزي "كوربت" في طريقهم إلى الخرطوم للمشاركة في احتفال توقيع العقود بشكل نهائي.

وكان اجتماع اللجنة الثلاثية لدراسات سد النهضة تأجل مطلع سبتمبر الجاري، بسبب الخلاف بين المكتبين الاستشاريين "بي آر إل" و"ارتيليا" من جانب، وبين المكتب القانوني المكلف بصياغة العقود المتعلقة بإجراء دراسات سد النهضة خلال 11 شهرا.

ويقوم المكتب الاستشاري بدراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلا عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.

وشارك في الاجتماعات أعضاء اللجنة الثلاثية لـسد النهضة "12 خبيراً وطنياً"، وممثلي الجهات المعنية بالملف من الدول الثلاث، وبحضور ممثلى المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والمكتب القانوني "كوربت" الإنجليزي، تمهيداً لإطلاق عمل الدراسات بعد عامين من المفاوضات، لتنفيذ دراسات للآثار السلبية للسد على دولتي المصب "السودان ومصر".

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه، وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

ووقعت السودان ومصر وأثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.