الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 أيلول (سبتمبر) 2014

السودان يتسلم بالكامل ادارة خط النفط الناقل من "هجليج لبورتسودان"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 سبتمبر 2014- تسلمت الحكومة السودانية السبت ادارة خط النفط الناقل من حقل هجليج بولاية جنوب كردفان الى ميناء التصدير ببورتسودان وكلفت رسميا شركة "بترولاينز" بتشغيله ، ورفعت وزارة التفط العلم السوداني بمحطة المعالجة الرئيسية للخط بمصفاة الجيلى شمال الخرطوم .

JPEG - 43.4 كيلوبايت
صورة تظهر احدى المنشأت النفطية في الهجليج

ووعد وزير النفط مكاوي محمد عوض الذي خاطب الاحتفال بالخطوة برعاية الخط وحسن إدارته عبر الكوادر السودانية التي اكتمل تأهيلها بواسطة شركة النيل الكبرى، واصفاً الحدث بأنه نقطة تحول فاصلة في صناعة النفط السودانية. مؤكدا ان تكليف شركة "بترولاينز" لا يعني الاستغناء عن بقية الشركاء.

واعلنت وزارة النفط خلال اغسطس الماضي ايلولة خط "هجليج- بورتسودان" بحلول سبتمبر.

وتسلمت الخرطوم مؤخراً المبالغ الخاصة بنقل صادرات بترول الشركاء من حقلي ثلاثة وسبعة التي تقدر بنحو 183مليون دولار، وإيداعها بحساب البنك المركزي، إنفاذاً لاتفاقية رسوم عبور النفط التي تم توقيعها مع الشركاء.

وأكد وزير النفط استعداد السودان لبناء شراكات جديدة مع الشركات التي أنجزت المشروع في وقت قياسي، حيث عملوا خلال الـ 15 عاماً الماضية بجد ، فضلاً على تدريب الكوادر السودانية، الى ان أصبحت جاهزة لتشغيل الخط.

وكشف عوض عن وفاء السودان بالتزاماته المالية تجاه الشركات المشغلة للخط والبالغة ملياراً و200 مليون دولار، معرباً عن أمله في عودة الخط إلى سعته قبل انفصال الجنوب، والبالغة 400 ألف برميل في اليوم.

ونبّه إلى أهمية الصناعة النفطية بالنسبة للبلاد، الأمر الذي يحتم على الوزارة العمل على زيادة الإنتاج، واصفاً هذا اليوم بالتاريخي للوزارة والسودان.

و أشاد المدير العام لشركة بترولاينز محمد عبد الرحيم بالانتقال السلس لتشغيل الخط من الشركاء إلى الحكومة، مما يؤكد نجاح الشراكة.

وأبان أن أيلولة الخط للسودان من شأنه دعم الاقتصاد والبنى التحتية في مجال البترول. وأكد التزام شركته بالتشغيل السلس والجيد للخط خاصة بعد تأهل الكوادر السودانية واكتسابها الخبرات.

وخاطب الاحتفال المدير العام لشركة النيل الكبرى إنابة عن الشركاء، معرباً عن سعادته بالحدث، مؤكداً استعداد الشركاء لتقديم المساعدات اللازمة للسودان وجنوب السودان في مجال النفط.

كما خاطب الاحتفال ممثلو شركات ONGC الهندية وبتروناس الماليزية والشركة الوطنية الصينية، مؤكدين استعدادهم التام للعمل إلى جانب السودان في المجال النفطي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.