الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 كانون الثاني (يناير) 2021

السودان يتوقع تجدد الحرب بإثيوبيا وينقل اللاجئين بعيدا عن الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 53.6 كيلوبايت
لاجئون إثيوبيون في مركز استقبال اللاجئين في حمدايت بولاية كسلا ـ سودان تربيون

القضارف 30 يناير 2021 ـ استعجلت لجنة الأمن بولاية القضارف السودانية، لجنة طوارئ إسكان اللاجئين لنقل اللاجئين الإثيوبيين من مراكز الاستقبال على الحدود إلى المعسكرات الدائمة تحسبا لموجة قتال جديدة في إقليم تقراي.

ومنذ نوفمبر الماضي تدفق ألاف اللاجئين الإثيوبيين من إقليم تقراي بعد أن شن الجيش الإثيوبي عمليات عسكرية ضد حكام الإقليم المتاخم لولاية القضارف السودانية.

وقالت مصادر تحدثت لسودان تربيون إن لجنة أمن ولاية القضارف أصدرت أمس الجمعة توجيهات للجنة طوارئ إسكان اللاجئين باستعجال عمليات ترحيل وتفريغ اللاجئين بمراكز الاستقبال المتاخمة للحدود مع إثيوبيا في حمدايت والهشابة.

وأوضحت إن التوجيهات تقضي بنقل اللاجئين على وجه السرعة إلى المعسكرات الدائمة في معسكري الطنيدبة وأم راكوبة داخل العمق السوداني في ظل توقعات بتجدد المعارك بين الجيش الإثيوبي وجبهة تحرير التقراي، حيث انتشرت قوات إثيوبية بالقرب من الكيلو 15 شرقي منطقة زهانة.

وطبقا لذات المصادر فإن حشد التعزيزات العسكرية من قوات الجيش الإثيوبي الفيدرالي ومليشيات الفانو من قومية الأمهرا تواصل في إقليم التقراي المحازي لولاية القضارف شرقي السودان.

وشددت القوات والمليشيات الإثيوبية من إغلاق الطرق والمعابر الحدودية المؤدية إلى السودان بطول 110 كلم ما أدى إلى تراجع عمليات دخول اللاجئين الفارين من التقراي بمعسكرات الاستقبال بالهشابة في ولاية القضارف وحمدايت بولاية كسلا.

وبحسب بيانات تحصلت عليها سودان تربيون فإن أعداد دخول اللاجئين تراجعت أمس الجمعة في مركز استقبال حمدايت إلى 12 لاجئ وفي مركز الهشابة إلى 8 لاجئين فقط.

وحتى الأربعاء الماضي ارتفع عدد الإثيوبيين الفارين نحو السودان إلى 66.676 لاجئ، منهم 47.873 لاجئ عبر مركز حمدايت المؤقت و19.894 لاجئ عبر مركز الهشابة المؤقت.

وكشفت المصادر عن شكاوى مصدرها لاجئي التقراي من انتهاكات ارتكبتها القوات الإريترية في ظل حوجة الجيش الفيدرالي الإثيوبي ومليشيات الأمهرا لدعم وإسناد القوات الإريترية في حربها ضد التقراي حيث يخطط جنرالات الجيش الإثيوبي لمعركة حاسمة على جبهة تحرير التقراي.

ويوم الخميس الماضي طالبت الولايات المتحدة بانسحاب فوري للقوات الإريترية من منطقة تيغراي الإثيوبية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن ثمة "تقارير موثوقة" حول تورطهم في انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك عنف جنسي وأعمال نهب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.