الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان يتوقع تزايد الدول الأفريقية المنسحبة من (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أكتوبر 2016 ـ أعلن وزير الخارجية السوداني، السبت، أن دولاً افريقية ستتخذ خلال الايام المقبلة، مواقف مشابهة لموقف دولتي بوروندي وجنوب افريقيا بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
غندور يخاطب قمة التنمية بنيويورك - السبت 26 سبتمبر 2015

وقال غندور في تصريحات صحفية، السبت، على هامش إجتماعات، الأمانة العامة بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بالخرطوم، إن الحراك الافريقي يؤكد فشل المحكمة المسيسة في أداء مهامها.

ودعا غندور إلى ضرورة "أن يبحث الافارقة عن العدالة الوطنية والعدالة القارية بإعتبارها الأكثر مضاءً والأفضل في مقابل عدالة تدعي أنها دولية بينما هي مسيسة".

وأوضح أن إجتماعات القمة الافريقية الأخيرة، أكدت على أهمية أن تغير الجنائية من طريقة إستهدافها للأفارقة. معلناً عن وجود خطة للإنسحاب الجماعي من المحكمة كُتبت، وبدأ فيها حراك كبير نتج عنه انسحاب دولتي "بورندي ثم جنوب افريقيا".

وأكد غندور أن دولا إفريقية ستتخذ مواقف مشابهة لدولتي "بورندي وجنوب افريقيا" من محكمة الجنايات الدولية، خلال الفترة المقبلة. مضيفاً "أنا متأكد من أنه ستتبعهما دول أخرى".

وأعلنت دولة بورندي، الخميس، إنسحابها رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية، كما أعلنت جنوب افريقيا الجمعة إجراءات الإنسحاب من الجنائية.

وسارعت رئاسة الجمهورية بالسودان، إلى الترحيب بمواقف دولتي بورندي وجنوب افريقيا من المحكمة الجنائية، داعية الدول التي لا زالت محتفظة بعضويتها في المحكمة لإتخاذ خطوات جماعية بالانسحاب استجابة لقرارات الاتحاد الأفريقي التي اعتبرت المحكمة "آلية للاستعمار الجديد وتركيع دول القارة وقياداتها".

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية أصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، في 2009 و2010 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وتدبير إبادة جماعية في أقليم دارفور.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية السوداني، إن مطالبة أمريكا لجنوب السودان بطرد الحركات السودانية المسلحة من اراضيها، يؤكد ما ظلت الخرطوم تشير اليه مرارا بإيواء جوبا للحركات المسلحة المتمردة السودانية، والذي أنكرته جوبا في كثير من الأحيان.

ودعت الولايات المتحدة الخميس، جنوب السودان لوقف دعم الحركات المسلحة السودانية، مشيرة إلى أن تقاريرا موثوقة تؤكد إيواء جوبا لهذه الحركات،الأمر الذي اعتبرته جوبا سلبياً، ويقوض الجهود المبذولة للتعامل مع القضايا بين البلدين.

وأعتبر غندور موقف واشنطن يشير الى قناعتها بأهمية السلام في السودان وجنوب السودان، بإعتبار أن لا سلام في السودان بدون سلام في جنوب السودان والعكس. وأضاف "أيضا ذلك يؤكد اهتمام أمريكا بالسلام في المنطقة كما يؤكد وجود تفهم واضح وجديد من الإدارة الأمريكية تجاه السلام في السودان وجنوب السودان. موضحاً أن ذلك جاء نتيجة لحراك وحوار طويل.

وجدد دعوته لجنوب السودان بوقف دعم وإيواء الحركات المسلحة المتمردة السودانية والعمل على إخراجها من أراضيها ليعم السلام في المنطقة بصورة عامة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.