الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 حزيران (يونيو) 2020

السودان يجلي رعاياه المبعدين من دول عربية بنهاية الأسبوع الجاري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يونيو 2020 - قال متحدث باسم الحكومة السودانية، السبت إن بلاده ستبدأ بإجلاء رعاياها المبعدين من دول عربية بنهاية الأسبوع الجاري.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
مطار الخرطوم الدولي ـ صورة إرشيفية

وأغلق السودان في مارس الماضي كافة المعابر الجوية والبحرية والبرية، لمنع تفشي فايروس كورونا على نطاق واسع، لكنه ظل يسمح للدول الأخرى بنقل رعاياها المتواجدين في السودان.

وقال المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح، لـ "سودان تربيون" السبت: " سنبدأ بإجلاء السودانيين المبعدين من الدول العربية بنهاية الأسبوع الجاري وستكون البداية بالمبعدين من الأردن".

لكنه شدد على عدم وجود رحلة لعالقين قادمة من عمان الأحد حسبما أفادت تصريحات مسؤولين بمطار الخرطوم الخميس.

وأوضح بأن دول الإمارات والسعودية عزلت السودانيين المبعدين والمخالفين تمهيدًا لبدء عملية الإجلاء التي تكفلت بها.

وكشف صالح أن المبعدين من الإمارات يبلغ عددهم 90 شخصا فيما يصل عددهم بالكويت الى المئات.

وأكد المتحدث أن مطارات السودان مفتوحة لكل الدول لإجلاء رعاياه المتواجدين فيه شريطة عدم إنزال قادمين.

وقال إن الصين والولايات المتحدة ودول أخرى تجلي رعاياها بين وقت وآخر وأن مطار الخرطوم مفتوح أمام هذه الرحلات.

وكان ناشطون تناقلوا اصطفاف عشرات من الصينين أمام صالة المغادرة بمطار الخرطوم، وربط البعض رحيل هذا العدد الكبير بتوصية من الفريق الطبي الصيني الذي أنهى زيارته للبلاد قبل يومين وأن الوضع في البلاد ينحدر الى كارثة صحية.

لكن المتحدث باسم الحكومة شدد في تصريح لسودان تربيون على عدم وجود أي مخاطر على الصينيين في السودان، وأكد انحصار مهام الوفد الطبي الصيني على تقديم مساعدات للسودان وليس فحص نوع الفايروس كما اشيع.

وتابع " عملية الإجلاء للصينيين تمت كغيرها من الدول التي نقلت رعاياها بينها أمريكا وألمانيا مع الالتزام بعدم إنزال قادمين من الخارج".

وقالت السفارة الأميركية في الخرطوم السبت إنها أجلت 80 من رعاياها.

وأضافت في بيان " ساعد موظفون من سفارة الخرطوم، 80 مواطنا آخرين من الولايات المتحدة، وعائلاتهم للعودة الى البلاد".

في سياق آخر، نفي صالح وجود توصية برفع الحظر الصحي المفروض من السُلطات، وقال إنهم استمعوا إلى توصيات من كافة الجهات المعنية لكن لم يتم رفع توصية بإنهاء الحظر وان اللجنة حاليا تدرس تلك التوصيات، كما أفاد بأن الحكومة تسعى لتجهيز مراكز عزل طبي اضافية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.