الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

السودان يحتج رسميا على اتهامات موسفيني بالتخطيط لنهب ثروة دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2014 - إحتجت الحكومة السودانية رسميا على تصريحات أطلقها الرئيس اليوغندي يوري موسفيني شكك فيها بحياد الخرطوم تجاه الأزمة الناشبة بين الفرقاء في دولة جنوب السودلن وإتهامه بالتخطيط لسرقة ثروات الجنوبيين.

JPEG - 14 كيلوبايت
الرئيس الأوغندي لدى وصوله مطار جوبا الاثنين 30 ديسمبر 2013 وفي استقباله نائب رئيس جنوب السودان جميس واني ايقا (AP)

واستدعت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، القائم بالأعمال اليوغندي في الخرطوم، وأبلغته رفض الحكومة لما اعتبرته تصريحات سالبة صدرت عن الرئيس موسفيني، خلال اجتماعه بقيادات من جنوب السودان، وجاء فيها أن الخرطوم تحتفل باستمرار القتال بين مواطني جنوب السودان، وترغب في نهب ثروة الجنوبيين.

وقال الوزير المفوض مدير إدارة دول الجوار بالإنابة بخاري الأفندي، أن السودان لا يحتاج إلي أدلة لتوضيح موقفه من استقرار الأوضاع في جنوب السودان.

ونوه إلى أن المساعي السودانية الرسمية والشعبية التي تمثلت في إستقبال مواطني جنوب السودان وتوجيهات رئيس الجمهورية بمعاملة مواطن جنوب السودان كمواطن سوداني وليس كلاجئ، تؤكد حرص السودان التام على التوصل إلى تسوية سياسية تحقق السلام الشامل في جنوب السودان، في إطار مبادرة الإيقاد.

وأضاف "كل ذلك يدحض أي محاولات لذرع بذور الفتنة بين السودان ودولة جنوب السودان".

ونفت الحكومة السودانية مرارا تدخلها في الأزمة الناشبة بين الفرقاء بدولة جنوب السودان.

وأشار المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد في تصريحا له بالرابع من نوفمبر الجاري إلى أن دولة جنوب السودان تستعين بطائرات أوغندية لضرب المتمردين قبالة الحدود المشتركة معها، لافتا إلى أنه تم رصد أعداد كبيرة من الطائرات الأوغندية بأراضي دولة الجنوب.

وأكد الصوارمي، حرص الجيش السوداني على الأمن والاستقرار في المنطقة الحدودية، والتزامه التام بالاتفاقيات الأمنية والعسكرية المبرمة مع جوبا، وعدم تدخله في الصراع الدائر الآن في دولة جنوب السودان.

وكانت تصريحات الناطق باسم الجيش السوداني، ردا على تصريحات مفوض مدينة "راجا" بغرب ولاية بحر الغزال بدولة جنوب السودان حسن جلاب، اتهم فيها الجيش السوداني بقتل 35 مدنيا وجرح 17 آخرين في المدينة، وقال إن طائرة تابعة للجيش السوداني قصفت المدينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.