الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 نيسان (أبريل) 2015

السودان يتهم "الترويكا" بالإنحياز للمتمردين والخارجية تستدعي السفراء وتنقل إحتجاجا شديد اللهجة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أبريل 2015- لاحت في الأفق بوادر أزمة دبلوماسية عميقة بين الحكومة السودانية ودول الترويكا"الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج" وفيما إستدعت وزارة الخارجية في الخرطوم، الثلاثاء سفراء كل من بريطانيا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية، ومندوب الاتحاد الاوروبى بالخرطوم، ونقلت اليهم احتجاجا شديد اللهجة، على البيان الذى أصدروه الاثنين، منتقدين نتيجة الانتخابات، وصف المتحدث بإسم الحكومة وزير الإعلام تصريحات السفراء الغربيين بأنه "أمر خطير، يؤكد انحياز المجموعة للمتمردين".

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وعدّت وزارة الخارجية السودانية تصريحات مجموعة "الترويكا"تدخلا سافرا في شؤون البلاد ،واتهمتها بتعمد تجاهل القصف الذي نفذته قوات التمرد على جنوب كردفان اثناء الانتخابات.

وأبلغ وكيل وزارة الخارجية بالإناية، عبد الله الأزرق، السفراء إحتجاج الخرطوم الرسمي، وإدانتها الشديدة لما تضمنه بيان "الترويكا " من "معلومات خاطئة و مواقف مسبقة عن الانتخابات فى السودان".

وقالت وزارة الخارجية" إنها تدين بأقسى العبارات البيان الذي أصدرته الترويكا والذي يمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للبلاد".

وسلم الأزرق السفراء الغربيين كل على حده رد وزارة الخارجية الرافض للتصريحات الخاصة بالانتخابات، مشدداعلى إن العملية تعد " شأنا سودانيا خالصا يقرر فيه السودانيون وليس لأي جهة أخرى حق التدخل أو إبداء الرأي".

وكانت تلك الدول قالت في بيانها الصادر الإثنين، أن نتائج الانتخابات السودانية، التي تجري حاليا عمليات فرز الأصوات فيها "لا يمكن أن تشكل تعبيراً صادقا عن إرادة الشعب السوداني".

وأعربت دول الترويكا عن أسفها لفشل الحكومة السودانية في خلق أجواء مواتية لعقد انتخابات حرة ونزيهة.

وإتهمت الخارجية السودانية، الترويكا بالاغفال المتعمد لادانة محاولات، حركات التمرد ممارسة العنف وزعزعة الأمن والاستقرار خلال العملية الانتخابية وذلك بالقصف المباشرعلى مدينة كادقلي الذي إستهدف منع المواطنين من الإدلاء بأصواتهم وعرقلة سير الانتخابات في ولاية جنوب كردفان.

ونشير "سودان تربيون" الى أن دول الترويكا أدانت في بيانها ، العنف الذي وقع أثناء فترة الانتخابات، دون الخوض في تفصيل، وقالت إنها "ستواصل دعمها للسودانيين الذين يرغبون في إيجاد عملية سياسية شرعية شاملة للحوار من أجل إنهاء النزاع، واحداث إصلاح ذو جدوى في تركيبة الحكم وتحقيق الاستقرار على المدى البعيد".

ولفتت وزارة الخارجية السودانية، في خطابها المسلم الى سفراء الترويكا ، وحصلت "سودان تربيون " على نصه، الى ان " كل العالم شهد سير العملية الإنتخابية في السودان وكيف أنها تمت في أجواء هادئة بمشاركة العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمهتمين من مختلف دول العالم في عملية المراقبة".

وقالت " أن تقارير الجهات المراقبة أكدت على سلامة ونزاهة الإجراءات والعملية الإنتخابية وأنها إتسمت بالشفافية وإلتزمت المعايير الدولية في الإنتخابات".

ونوهت الخارجية السودانية الى مشاركة عدد مقدر من الأحزاب السياسية في التنافس الإنتخابي وأشارت الى ان معظم أحزاب المعارضة التي إمتنعت عن المشاركة في الانتخابات لم تبد إعتراضاً على قيامها.

وجددت التأكيد على عزم السودان الاستمرار في الجهود الرامية لانجاح مبادرة الحوار الوطني في السودان عقب إعلان نتائج الإنتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة.

من جهته، وصف وزير الاعلام والمتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان، بيان دول الترويكا بأنه "حديث خطير يدل على عدم حيادها وإنحيازها للمعارضة وحملة السلاح وتشجيعها لإستمرار العنف في السودان".

وقال بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الثلاثاء، إن العملية الإنتخابية بالبلاد تمت في أجواء هادئة ولم يكن فيها عنف.

وأضاف: أن رأي دول الترويكا معروف منذ مقاطعتها لإجراء الإنتخابات بالبلاد، وهي منحازه للمعارضة المسلحة وليست محايدة، ولا يمكن السماح لها بعد ذلك بدور الوسيط.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.