الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 كانون الأول (ديسمبر) 2014

السودان يحتج على تأييد مندوب الأردن لتقرير"بنسودا" ويطالب بإعتذار رسمي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2014- إستدعت وزارة الخارجية السودانية ، الإثنين، السفير الأردني بالخرطوم ، ونقلت اليه إحتجاج السودان على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالامم المتحدة التى القاها تعقيبا على بيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ، أمام مجلس الأمن الأسبوع قبل الماضي، وطالبت الخرطوم ،عمان بتقديم إعتذار رسمى ، فيما شدد السفير على أن بيان المندوب كان مرتجلا ولم تعتمده الدبلوماسية الأردنية.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

وكان المندوب الأردني أظهر تأييده لتقرير مدعية المحكمة الجنائية الدولية بنسودا الذي قدمته لمجلس الأمن واتهمت فيه الأخير بالتساهل حيال ملف دارفور والتقاعس عن توقيف المسؤولين السودانيين المتهمين بأرتكاب انتهاكات جسيمة في الاقليم المضطرب غرب البلاد.

و قالت بنسودا في تقريرها ، إنها حفظت التحقيق في جرائم حرب في دارفور بسبب عدم تحرك مجلس الأمن للضغط من أجل اعتقال الرئيس عمر البشير وثلاثة مسؤولين آخرين للمثول أمام المحكمة.

وأصدرت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لائحة اتهام ضد البشير في عام 2009 بارتكاب جرائم حرب كما وجهت المحكمة اتهامات أيضا لوزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية السابق أحمد هارون وأحد قادة مليشيات الجنجويد علي كوشيب.

وأحالت المحكمة ملف السودان إلى مجلس الأمن في عام 2010 لعدم تعاونه مع المحكمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية يوسف الكردفاني في بيان صحفي الإثنين أن وزارة الخارجية إستدعت سفير الأردن لدى الخرطوم عايد جميل الدرارجه، حيث التقاه مدير عام الإدارة العامة للقضايا الدولية دفع الله الحاج علي و نقل اليه رسالة إحتجاج وإستنكار قوية العبارات على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالأمم المتحدة.

وطبقا للكردفاني فان الخارجية أكدت ان بيان الأردن أمام مجلس الأمن "كان أشبه بإعادة إنتاج ما طالبت به مدعية المحكمة الجنائية الدولية ضد السودان."

وأشارت الخارجية إلى أن ماجاء في بيان الأردن كان "محل دهشة وإستغراب السودان كونه يأتي من دولة عربية شقيقة، علاوة على تناقضه مع الموقف العربي والإسلامي الرافض تماماً لمواقف المحكمة الجنائية الدولية تجاه السودان."

وشددت الوزارة على ضرورة تقديم الأردن إعتذارا رسميا وعلنيا خاصة أن جميع أهل السودان إستنكروا بشدة الموقف "غير المبرر، والذي عدته الخارجية لايتسق مع طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية ، فان السفير الأردني بالخرطوم أكد حرص بلاده على تطوير علاقات الأخوة والتعاون مع السودان، وشدد على عدم وجود أي تغيير في السياسة الأردنية تجاه الخرطوم ، موضحاً أن بيان نائب المندوب الأردني الدائم في نيويورك في تلك الجلسة كان مرتجلاً ولم يكن مقرراً أو معتمداً من وزارة الخارجية الأردنية، وشدد على حرص الأردن على إحتواء الموقف حفاظاً على العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.