الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 نيسان (أبريل) 2016

السودان يخلي سبيل 43 طالباً أردنياً ومصرياً تورطوا في (غش) امتحانات الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2016 ـ افرجت الحكومة السودانية، الثلاثاء، عن 43 طالباً من الأردن ومصر، بعد توقيفهم في حالات غش بامتحانات الشهادة السودانية، وقالت إنهم سيغادروا إلى بلدانهم خلال ساعات.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب يجلسون لامتحانات الشهادة الثانوية ـ (إرشيف سونا)

وكشفت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء الماضي، أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالبا أجنبيا على ذمة حالات غش في إمتحانات الشهادة الثانوية، 62 طالبا منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية.

وأعلن وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم بالسودان، عبد الحفيظ الصادق عبد الرحيم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة بالخارجية السودانية كمال الدين اسماعيل، بالخرطوم، إخلاء سبيل 23 طالباً أردنياً و20 طالبا مصريا.

وقال إن توقيف الطلاب الأردنيين والمصريين جاء لمعرفة تفاصيل عمليات الغش التي استخدموا فيها الهواتف الذكية ووسائل متقدمة حتى لا تتكرر مثل هذا الأفعال لاحقاً.

وشدد وزير الدولة بالتعليم على تطبيق لائحة الإمتحانات على الطلاب المفرج عنهم بحرمانهم من نتيجة الشهادة السودانية ومغادرة البلاد خلال ساعات.

وأضاف أن الطلاب الأردنيين الذين جلسوا للإمتحانات العام الحالي بلغ عددهم 198 طالباً تم توقيف 23 منهم في حالات الغش، وأن الطلاب المصريين الجالسين للإمتحان بلغ 1400 طالب أوقف منهم 20 طالب في حالات الغش.

وجدد الوزير، عدم اتجاه وزارته لإعادة الامتحانات، معلنا أن أعمال الكنترول ستبدأ الأربعاء وأن عملية التصحيح ستبدأ يوم 16 أبريل الحالي بمشاركة 5 آلاف معلم.

من جهته قال وزير الدولة بوزارة الخارجية إن مصر تفهمت الأمر وتعاملت معه بصورة "حضارية" من خلال زيارة وزيرة الهجرة المصرية للخرطوم مؤخراً والتي قال إنها نقلت للرأى العام المصري حقيقة الأوضاع.

وأضاف أن وزارته تعاملت مع الجانب الأردني بعد أن شنت وسائل الإعلام هناك هجوما عنيفا على السودان، مبيناً أن وزارته استدعت السفير الأردني وأبلغته احتجاج الخرطوم.

ونسبت تقارير إلى السفير الاردني ومسؤولين في السفارة أن الطلاب دفعوا مبالغ مالية لعدد من "السماسرة" الذين يتعاملون مع مسؤولي وزارة التعليم السودانية وأن هناك فسادا في أجهزة التعليم بالسودان.

وطبقا للإعلام الاردني فإن السماسرة أعطوا الأسئلة لبعض الأردنيين وحجبوها عن الآخرين رغما عن دفعهم رشاوي، الأمر الذي أدى لنشوب خلاف بينهم ليتطور فيما بعد إلى الاشتباك والضرب.

وكشف وزير الدولة بالخارجية، أن السودان يعتزم مراجعة لوائح القبول بالجامعات للتأكد من شهادات الطلاب الأردنيين ومدى مطابقتها للإجراءات السودانية.

وقلل إسماعيل من الهجوم الذي شنته وسائل الإعلام الأردنية على التعليم في السودان، مبيناً أن الأردن تطلب منحاً دراسية جامعية كل عام من السودان، كاشفاً أن عدد الخريجين الأردنيين من الجامعات السودانية فاق 18 ألف خريج.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.