الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 آذار (مارس) 2021

السودان يراجع إجراءات استيراد الفاكهة ويحظر البرتقال المصري

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 93.6 كيلوبايت
وكيل وزارة الزراعة والغابات عبد القادر تركاوي

الخرطوم 31 مارس 2021 ـ كشف مسؤول سوداني عن ايقاف استيراد البرتقال المصري ضمن إجراءات لمراجعة إجراءات استيراد الفاكهة وتشجيع الانتاج المحلي البستاني.

وقال وكيل وزارة الزراعة والغابات السوداني عبد القادر تركاوي إن إجراءات الاستيراد للفاكهة منذ النظام السابق كانت من خلال إدارة البساتين دون الرجوع إلى المواصفات والمقاييس.

ووصف في مقابلة مع قناة النيل الأزرق طريقة الاستيراد السارية بأنها "خطأ كبير" لافتا الانتباه الي إصداره قرار بإيقاف إستيراد الفاكهة منذ الرابع من مارس الحالي وفق دراسة للمنتج والاستهلاك المحلي.

وأشار إلى أن هناك تصاديق لاستيراد قبل القرار بحوالى 17 ألف طن فاكهة داعيا الأجهزة المختصة بمتابعة تنفيذ القرار.

وأكد وكيل الوزارة أن آخر تصديق لاستيراد البرتقال المصري أو غيره هو يوم الرابع من مارس الحالي، قاطعا بان هذا الموسم هو الأخير للاستيراد.

وتابع "ستكون هنالك دراسة وافية لحوجة السوق للاستيراد. الإنتاج المحلى يكفي للاستهلاك" مشيرا الى أن المرحلة القادمة هي لتصدير المنتجات البستانية.

وكشف تركاوي أن الأموال المقدرة بملياري دولار التي سيخصصها البنك الدولي بعد معالجة متأخرات السودان بالقرض التجسيري، الذي دفعته الولايات المتحدة سيخصص معظمها للزراعة.

وأعلن وصول مستثمرين أميركيين للسودان أوائل أبريل القادم للاستثمار في القطاع الزراعي.

من جانبه أكد المزارع عبد الحميد حسن يعقوب ممثل مزارعي منطقة جبل مرة بدارفور أن المنطقة تنتج نحو 700 طن أسبوعيا لكن دخول الفاكهة المستوردة للبلاد في نفس توقيت الإنتاج بجبل مرة يسهم في فشل الموسم بالجبل الذي يمكن أن يحقق الاكتفاء لكل السودان.

وأشار إلى أن المنتجات البستانية لمنطقة جبل مرة خاصة البرتقال تعتبر من أجود الأنواع نسبة لعدم استخدام أي مواد اضافية أو أسمدة داعيا الى التنسيق بين إدارة البساتين في الولايات لتحديد الكميات المطلوبة للاستهلاك.

وقال يعقوب إن سعر دستة البرتقال بجبل مرة بـ500 جنيه لأجود الأنواع وعزا تفاوت الأسعار بين مناطق الانتاج والاستهلاك لعدم وجود رقابة تنظم الأسعار.

ولفت الى جهود لتصدير منتجات جبل مرة البستانية من خلال عرضها في تركيا وتونس وبروكسل من خلال سفارات السودان.

وتتميز منطقة جبل مرة الممتدة في ثلاث ولايات بدارفور بمناخ البحر الأبيض المتوسط ما يتيح للمزارعين زراعة أصناف متعددة من الفاكهة.

وأشار الى أن منطقة جبل مرة تورد حوالي 400 طن أسبوعيا الى العاصمة من المنتجات البستانية إلى جانب تغذية ولايات دارفور الخمس ودول تشاد وأفريقيا الوسطي وجنوب السودان.

في ذات السياق أكد يوسف بابكر عضو لجنة خدمات القطاع البستاني بولاية كسلا في شرق السودان أن الزراعة البستانية خلال الفترة الأخيرة شهدت توسع كبير في الولاية بالتركيز على الموز والقريب فروت والبرتقال.

وأشار الى أن القطاع البستاني بالولاية ممتد على ضفاف نهر القاش فى مساحة تقدر بـ90 كلم وعلى ضفاف نهري عطبرة وستيت مؤكدا مقدرة القطاع على تغطية احتياجات السوق المحلى بالشراكة مع منطقة جبل مرة.

وأقر بارتفاع أسعار المنتجات البستانية السودانية مقارنة بالمستوردة مستدلا بأن سعر دستة البرتقالة في كسلا لا يتجاوز 350 جنيه واقترح على الدولة تبني برنامج سلعتي للمنتجات البستانية لخفض الأسعار.

وشكك فس تصاديق استيراد البرتقال المصري لعدد 17 طنا قائلا "هذا حديث ليس صحيح لأن أول تصديق لشركة كرتون ديزل بنحو 300 طن".

وناشد وزارة الداخلية بالتدخل للحد من الأمر خاصة وأن هناك شحنات للبرتقال تصل المعابر الحدودية في أوقات متأخرة من اليوم ما يشكك في هذه المنتجات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سيد فرح: والدلالات الثقافية والاجتماعية لثورة ١٩٢٤م (2-3) 2021-07-26 04:10:40 ياسر عرمان (١) الامباشي فومي جاما ماشا وحبل السودانوية: حبل السودانوية كحبل المهلة يربط ويزيد؛ دعنا نعود للافادات المهمة لفومي جاما ماشا الذي لا يتذكر تاريخ ميلاده ولا يحمل شهادة ميلاد وشهادة الميلاد الوحيدة التي يحملها (...)

التيغراي وتكتيك شد الأطراف 2021-07-25 18:50:31 بقلم : امير بابكر عبد الله تطبق قوات التيغراي المناهضة للحكومة المركزية الإثيوبية في أديس ابابا، في الفترة الأخيرة تكتيك شد الأطراف في مواجهة الآلة العسكرية الحكومية لمحاولة توسيع نطاق جبهات المواجهة، كواحدة من تكتيكات (...)

سلام جوبا ؛ ظلالٌ من سوء النية 2021-07-25 18:43:15 بقلم : محمد عتيق تفاءلنا بالسلام "سلام جوبا" ورحّبنا به من حيث أنه قد أوقف الحرب الأهلية ولو في مناطق دون أخرى كتلك التي يقف عليها كلٌّ من القائدين الحلو وعبد الواحد.. ولكن ، يبدو أننا نستنسخ تجربتنا المعاصرة في المفاوضات (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.