Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يرفض خفض سعر وقود الطائرات رغم تراجع أسعار النفط

الخرطوم 15 يناير 2015 ـ كشفت غرفة النقل الجوي في السودان عزمها اللجوء إلى البرلمان بعد أن رفضت المؤسسة الحكومية للبترول خفض أسعار وقود الطائرات تماشيا مع الانخفاض العالمي لمبيعات النفط، وقالت أن الخطوة مهمة لأنه سيترتب عليها خفض قيمة تذاكر الطيران المرتفعة.

ماكيت لاحدى طائرات الخطوط الجوية السودانية
ماكيت لاحدى طائرات الخطوط الجوية السودانية
وأفاد مسؤولون أن جهودا لهيئة الطيران المدني وغرفة النقل الجوي، لم تفلح في إقناع الحكومة بخفض أسعار الوقود، في محاولة لخفض قيمة تذاكر الطيران بعد التدني العالمي لأسعار النفط.

وحسب اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) فإن المسافرين سيستفيدون بشكل كبير من انخفاض أسعار النفط، وتوقع أن يشهد عام 2015 انخفاضاً في أسعار التذاكر، كما توقع العديد من خبراء الطيران أن شركات الطيران ستخفض أسعار الرحلات الجوية بنسبة تصل إلى 5.1% مقارنة مع العام 2014.

وقال الأمين العام لغرفة النقل الجوي مصطفى كردفاني، إن انخفاض أسعار وقود الطيران بنسبة 50% لم يترتب عليه انخفاض في قيمة التذاكر بالسودان.

وأضاف كردفاني لوكالة السودان للأنباء، أن شركات الطيران لا تزال تشتري الوقود بالأسعار المحددة من قبل المؤسسة العامة للبترول قبل الانخفاض.

وأفاد أن الطيران المدني وغرفة النقل الجوي أجريا اتصالات مع وزارات المالية والنفط والنقل عقب الانخفاض العالمي لأسعار البترول، لكن لم يتلقيا وعوداً بخفض سعر وقود الطائرات.

وتابع “قررنا مخاطبة غرفة النقل بالبرلمان للتحرك في الأمر ليتم تخفيض الوقود وتذاكر الطيران”.

وأكد كردفاني أن العام 2014 شهد زيادة كبيرة في أسعار الوقود أثرت سلباً في الشركات المحلية، ما ترتب عليه انخفاض تدريجي في أسعار الوقود من 31 إلى 23 جنيهاً للجالون.

من جهته، قال مدير شركة بدر للطيران أحمد عثمان أبوشعيرة، “نرغب في خفض قيمة التذكرة، ولكن لن نتمكن من ذلك لأن الطن من وقود الطائرات هنا ما يزال مرتفعاً، وهو يشكل 50% من تكلفة التشغيل”.

وطالب الطيران المدني بحماية الشركات المحلية أسوة بدول الجوار، مشيراً إلى دراسة معدة بواسطة شركات الطيران المحلية.

وأضاف أبوشعيرة أن شركتهم تتزود بالوقود من محطات وقود بالخارج في رحلات العودة لأن سعر الطن هناك منخفض.

في ذات السياق أكد مدير شركة “بتروناس” بالخرطوم الصادق فيصل أحمد، أن مبيعات الشركة من وقود الطائرات انخفضت، موضحاً أن الشركة تغطي 30% من استهلاك شركات الطيران المحلية.

وأشار إلى أنهم منذ الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار النفط العام السابق خفضت الشركة أسعار وقود الطيران لتساهم في خفض أسعار تذاكر الطيران، داعياً الطيران المدني لحماية الشركات المحلية بخفض الرسوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.