الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 أيلول (سبتمبر) 2020

السودان يستورد قاطرات من الصين وسط ترتيبات مؤتمر يناقش الأزمة الاقتصادية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 80.4 كيلوبايت
مراسم التوقيع على استيراد قاطرات من الصين..الأحد 6 سبتمبر 2020

الخرطوم 6 سبتمبر 2020 – أعلنت الحكومة السودانية عن تمويلها استيراد 27 قطار جديد من شركة صينية، وذلك قبل عقد مؤتمر اقتصادي أواخر الشهر الجاري، تأمل السُّلطات أن يُؤسس لدولة تنموية.

ويعاني السودان من بنية تحتية ضعيفة، بعضها طاله التدمير طوال سنوات حكم الرئيس المعزول عمر البشير (1989 – 2019) مثل السكة حديد، وسط أزمة اقتصادية خانقة، لم تفلح جهود الحكومة الانتقالية في التخفيف من حدتها حتى الآن.

وقال بيان، صادر من وزارة المالية، تلقته "سودان تربيون"، الأحد: "إن الوزير المكلف هبة محمد علي ووزير البني التحتية والنقل المكلف أشرفا على توقيع عقد لاستيراد 27 قطار للسكة حديد، بقيمة تفوق الـ 50 مليون يورو من شركة (CRRC Ziyang) الصينية".

وأشارت وزير المالية هبة محمد الى أن قطاع السكة حديد يعتبر شريان الاقتصاد السوداني في تحقيق التنمية المتوازنة، مشيرًة إلى تطوير وتوسيع البنى التحتية تعد من أهم أولويات الحكومة الانتقالية.

وفي سياق آخر، قالت الوزيرة إن المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في 26 و27 و28 سبتمبر الجاري، يمثل الآلية المناسبة لإشراك كافة أصحاب المصلحة في وضع خطة لمستقبل البلاد والتأسيس لدولة تنموية ديموقراطية.

وأفادت هبة، التي تحدثت خلال مؤتمر صحفي أقامته اللجنة الإعلامية للمؤتمر الاقتصادي، إن المؤتمر سيعالج الخلل الهيكلي في الاقتصاد السوداني وتضارب السياسات المالية والنقدية، إضافة إلى معالجة أسباب ضعف الإنتاج والصادرات وتزايد الطلب على الواردات.

JPEG - 44.5 كيلوبايت
وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي

وأكدت على أن المؤتمر فرصة لإدارة حوار مجتمعي واسع بين الحكومة والولايات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية والشبابية والجامعات وهيئات البحث العلمي والاقتصادي والاجتماعي.

ويتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات تُعالج الاختلال في الوضع الاقتصادي، حيث حشدت له الحكومة خبراء من الجامعات وهيئات البحث، لتكون التوصيات بمثابة خارطة طريق لفترة الانتقال.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة الانتقالية "ورثت خرابا هائلا في كل المجالات، مما يتطلب وضع خطط يتم الاتفاق عليها تكون ذات غطاء شعبي وجماهيري واسع لضمان نجاحها".

وأضافت: " المؤتمر هو وسيلتنا لوضع مشروع نهضوي قومي يعالج الخراب الذي أحدثه النظام السابق".

وأكدت على أن المؤتمر سيخرج بسياسة تُنفذ على مراحل، منها إسعافيه تطبق في المدى القريب وآخر تنفذ على المدىين المتوسط والبعيد، كما أنه سيتناول كل المحاور المطروحة بحرية كاملة لمعالجة كافة المشكلات التي تعترض مسيرة التنمية في البلاد.

وتسببت الأوضاع الصحية الخاصة بجائحة كورونا في تأخير عقد المؤتمر، الذي كان حُدد مارس الفائت موعدًا لإقامته.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.