الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 أيار (مايو) 2020

السودان يسجل 86 حالة إصابة جديدة بـ(كورونا)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 39.4 كيلوبايت
تزايد اصابات كورونا في السودان

الخرطوم 4 مايو 2020 – أعلنت وزارة الصحة السودانية، عن تسجيل 86 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد المصابين إلى 578 حالة، تتضمن 41 حالة وفاة نظير 61 تماثلوا للشفاء.

ويخشى أطباء من أن يؤدي تزايد عدد الإصابات بالفايروس المستجد في البلاد، إلى انهيار النظام الصحي، الذي لم تُستثمر فيه أموال كافية طوال الثلاثين عامًا الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، فجر الاثنين: "نُعلن عن تسجيل 86 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا، سُجلت غالبيتها في ولاية الخرطوم".

وأشارت إلى أن الحالات الجديدة منها 74 في الخرطوم، و7 حالات في ولاية شمال كردفان، و3 حالات في ولاية القضارف، فيما سجلت ولاية الجزيرة حالتين.

وتأثرت حتى الآن 14 ولاية من أصل 18 بالوباء، لكن عدد الحالات الأكبر لا يزال في الخرطوم، التي سجلت 592 حالة، تليها ولاية الجزيرة بـ 29 حالة، فيما توزعت بقية الحالات في ولايات: القضارف، نهر النيل، غرب كردفان، سنار، شمال كردفان، شرق دارفور، جنوب دارفور، شمال دارفور، وسط دارفور، النيل الأبيض، البحر الأحمر والولاية الشمالية، وفقًا لتقارير وزارة الصحة.

وقالت الوزارة إن 9 حالات جديدة تماثلت إلى الشفاء، 7 حالات منها في الخرطوم وحالتين في الخرطوم، ليرتفع بذلك العدد الكلي للمتعافين إلى 61 شخص.

وأفادت إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة، التابعة لوزارة الصحة، بوجود بعض الحالات المتحركة بين ولايتين أو أكثر، فقد تُسجل حالة في ولاية ما، وبعد التقصي عن تاريخها المرضي يتضح لها تفاصيل التعرض للإصابة أو موطن السكن، مما يستدعى تسجيل الحالة في ولاية الأصلية.

وأرجعت الخطوة إلى أن ذلك يجعلهم يطلبوا من إدارتي الأوبئة في الولايتين، إكمال حالات البحث النشط عن مخالطي الحالة.

قرارات صارمة في كادقلي

في الأثناء أعلن والي جنوب كردفان المكلف، اللواء ركن رشاد عبد الحميد إسماعيل، عن قرارات وإجراءات وصفها بالصارمة للحد من وصول جائحة كورونا إلى الولاية التي لم تسجل حالة، وظهور عدد من الحالات بالولاية المجاورة.

وأفصح رشاد، عن القرارات في تصريحات صحفية، وأجملها في إغلاق كافة حدود الولاية مع الولايات الأخرى، ومنع التحرك بين المحليات، ومنع التجمعات في الأفراح والعزاء، والتشديد في أماكن الشيشة والأندية، وفترات الحظر.

ووصف الإجراءات والقرارات بالاحترازية، وتقييم الوضع بعد 14 يوما من تنفيذها.

هجوم تخريبي

في سياق ذي صلة استنكرت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، الهجوم التخريبي الذي تعرض له مستشفى "الفتح" بأم درمان على يد مجهولين، إثر شائعة باتجاه الوزارة لتحويل المستشفى إلى مركز لعزل لحالات الإصابة بفايروس كورونا.

وأعلن مدير الإدارة العامة للطب العلاجي، محجوب منوفلي، الشروع في إجراءات تحقيق جنائي حول الحادث على المستويين الاتحادي والولائي، وقال إن ما حدث تخريب ونهب وإغلاق لمؤسسة صحية تقدم خدماتها العلاجية في منطقة تحتاج إلى توفير الخدمة.

وأشار إلى أن المستشفى غير مطابق للمواصفات التي يجب أن يجب تتوفر لمراكز العزل.

ووصف أعمال التخريب بالسلوك الدخيل والمعيب وغير المقبول، ولا يمكن أن يصدر من شخص حادب على مصلحة البلاد، وشدد على ضرورة محاسبة المخربين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.