Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يشرع في إجلاء رعاياه من جوبا يوم الجمعة

الخرطوم 14 يوليو 2016 – أعلنت اللجنة العليا لمتابعة أوضاع السودانيين بدولة جنوب السودان، بدء إجلاء السودانيين من جوبا اعتبارا من الجمعة في أعقاب اندلاع صراع دامي بين قوات الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه رياك مشار منذ الأحد الماضي ما أدى لمقتل المئات.

الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
وقالت اللجنة إنها حصرت أكثر من ألفي سوداني يرغبون في العودة الطوعية للبلاد، وتوقع مقرر اللجنة والأمين العام لجهاز السودانيين المغتربين حاج ماجد سوار، تسيير ثلاثة رحلات يومية لعملية الإجلاء.

وأضاف سوار حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، الخميس، أن الوجود السوداني بجوبا يقدر ببضع آلاف من السودانيين غالبهم ينشط في التجارة بينما يعمل آخرون في بعض المنظمات.

وقال مدير عام الجاليات والهجرة بجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الرشيد عبد اللطيف في تصريح صحفي، الخميس، إن الفوج الأول يضم 256 مواطنا.

وأفاد أن غرفة عمليات الإجلاء أجرت اتصالا بالقائم بأعمال سفارة السودان في جوبا اسامة عبد الباري الذي أكد اتمام التنسيق مع كل الجهات المعنية بالامر، وتوفير الوسائل الناقلة الى مطار جوبا ،بجانب توفير الضمانات الكفيلة بوصول الرعايا السودانيين من داخل جوبا الى المطار علاوة على إكمال الإجراءات الخاصة بالطائرات مبينا ان الأولوية في الإجلاء ستكون للاسر والاطفال وكبار السن.

وفي وقت سابق، قدر العبد اللطيف عدد السودانيين في دولة الجنوب بـ “50” ألف سوداني، وقال إن ثلاثة ألاف منهم يواجهون ظروفا صعبة ويرغبون في العودة إلى البلاد، وأن بعضهم احتمى بمنزل السفير السوداني في جوبا خلال الأحداث الأخيرة.

في غضون ذلك، عقد المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اجتماعا استثنائياً لقطاعه السياسي، الخميس، بحث تطورات الأوضاع في جنوب السودان ووجه أمانة المنظمات في الحزب بالعمل على تنسيق جهود المنظمات الوطنية لتولي استقبال العائدين واللاجئين والفارين من الحرب بدولة الجنوب وتوفير احتياجاتهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.