الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان يشيد بخروج بوروندي من المحكمة الجنائية الدولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر2016 ـ رحبت الرئاسة السودانية، بقرار رئيس جمهورية بوروندى بيير نيكورى نزيرا، بالانسحاب رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية، ودعت جميع الدول الأفريقية الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية إلي الأنسحاب الجماعي منها.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
البشير وكنياتا وجاكوب زوما في صورة تعود لقمة الاتحاد الافريقي العادية الـ 21 باديس ابابا مايو الماضي حيث إجتمع المطلوبين للمحكمة الجنائية لأول مرة

وقالت الرئاسة في بيان صادر عنها الخميس إن جمهورية بوروندي أسست قرارها بموضوعية، لأن الجنائية الدولية باتت وسيلة ضغط وعدم استقرار فى البلدان النامية، وأردفت "أن الانسحاب يعبر عن إرادة الزعماء والشعوب الحرة فى العالم".

ووقع رئيس بوروندى، بيير نكورو نزيزا الثلاثاء، مرسوماً يقضي بانسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية، وتأتي خطوة الرئيس، بعدما أيد برلمان البلاد قرار الانسحاب بأغلبية ساحقة.

وتعتبر بذلك بورندي أول دولة تنسحب من معاهدة روما المؤسسة للمحكمة، ويأتي قرار الانسحاب بعدما أعلنت المحكمة في أبريل الماضي أنها ستحقق في أعمال عنف وقعت في بوروندي، وأسفرت عن مقتل المئات وأجبرت مئات الآلاف على الفرار من البلاد.

وأكدت الرئاسة السودانية أن الجنائية أضحت تفتح تحقيقاتها بحق بعض القادة تحت ضغط قوة الدول الغربية.

وحثت الدول الأفريقية الأخرى أن تحذو بوروندي بالإنسحاب الجماعي، تنفيذاً لقرار قمة الاتحاد الافريقي بوصف هذه المحكمة تمثل آلية للاستعمار الجديد، وبتوقيع دول القارة وقياداتها.

وشجعت الحكومة والشعب البوروندى على استكمال إجراءات الانسحاب وقطع الطريق أمام قوة الاستعمار لاستغلال الشعوب الحرة التى انعتقت من جبروتها.

يذكر أن محكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس عمر البشير، الاولى فى مارس 2009 وتتهمه بأرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية، والثانية في اكتوبر 2010 وتتهمه بتدبير ابادة جماعية ضد مجموعات سكانية في أقليم دارفور المضطرب غرب السودان.

ومنذ تأسيس المحكمة الجنائية الدولية في 2002 شهدت المحكمة 23 قضية في مراحلها المختلفة، منها 7 أجرت فيها تحقيقاً من ضمنها السودان،وجميها في القارة الأفريقية، ما جعلها موضع إنتقاد من معظم الدول الافريقية.

وعبر عن ذلك الرئيس الكيني أوهورو كينياتا بتقديمه مقترحا خلال قمة الاتحاد الإفريقي يناير الماضي باديس أبابا لإنسحاب جماعي أفريقي من المحكمة.

وأيد المقترح الرئيس التشادي إدريس دبي الرئيس الحالي للقمة الافريقية، فيما تعاونت بعض الدول الأفريقية مع المحكمة الجنائية، وحولت إليها قضايا مثل أوغندا، الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.