الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 نيسان (أبريل) 2016

السودان يطالب بفتح تحقيق في أهداف سياسية تحرك مدعية (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أبريل 2016 ـ طالب السودان بفتح تحقيق حول أهداف سياسية تحرك مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وذلك خلال اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي مفتوحة العضوية لمتابعة القرارات بشأن محكمة لاهاي.

JPEG - 20.7 كيلوبايت
المدعي العام للمحكمة فاتو بنسودة "صورة UN"

ويواجه الرئيس السوداني عمر البشير مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية تعود للعامين 2008 و2009 ، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وإبادة جماعية في نزاع إقليم دارفور.

وترأس وزير الخارجية إبراهيم غندور وفد السودان المشارك في الاجتماع بمشاركة وزراء خارجية ومسؤولين وسفراء من عشرين دولة أفريقية برئاسة وزير خارجية أثيوبيا تادروس ادحانوم.

وبحسب تعميم لوزارة الخارجية السودانية، الإثنين، فإن غندور شن هجوما على المحكمة الجنائية الدولية وانتقد ممارسات بعض مسؤوليها ووقوف جهات خلفهم.

وكشف غندور أمام الاجتماع وجود أهداف سياسية خلف تحرك المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا، وطالب بفتح تحقيق حول تلك الممارسات "التي تتنافى مع العدالة بواسطة الدول الأعضاء".

وناقش الاجتماع ـ طبقا للتعميم ـ عدة أجندة بناءا على قرار قمة الاتحاد الأفريقي السادسة والعشرين والقرارات الأخرى ذات الصلة التي ترفض استهداف القادة الأفارقة وتدعو الدول الأعضاء بالمحكمة الى وضع استراتيجية للانسحاب حال عدم الإذعان للمطالب الأفريقية.

واستمع الاجتماع الى تنوير حول تبرئة دائرة الاستئناف لنائب الرئيس الكيني وليام روتو، وأكد وزراء الخارجية في هذا الصدد "أن الموقف الأفريقي سيظل موحدا بشكل مبدئي ضد التمييز الذي تمارسه المحكمة الجنائية الدولية التي لا تستهدف سوى الأفارقة...".

ولاحقت المحكمة الجنائية الدولية رئيس كينيا يوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو اللذين انتخبا في مارس 2013 للاشتباه في دورهما في تنظيم أعمال عنف أعقبت الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2007 بكينيا عندما كانا ينتميان إلى معسكرين مختلفين.

وناقش الاجتماع أيضا أهمية الانضمام الى المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب كمنبر للعدالة الأفريقية يسد الباب أمام التدخلات الأخرى ويؤكد قدرة الأفارقة على تطبيق العدالة.

واطلع الاجتماع على تقرير السفراء ممثلي الدول المعتمدين لدى الاتحاد الأفريقي حول متابعة قرارات القمة الأفريقية حول الموقف الأفريقي الموحد إزاء المحكمة الجنائية الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.