الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 حزيران (يونيو) 2016

السودان يكثف اتصالاته للظفر بمقاعد في مفوضية الاتحاد الأفريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2016 ـ أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، عن تكثيف الرئيس عمر البشير اتصالاته بنظرائه الأفارقة لمساندة مرشحي السودان في انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وكشف عن تكوين وزارته لجنة لحشد الدعم لمرشحي البلاد في منظمات ومؤسسات إقليمية ودولية.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
ابراهيم غندور

وقال غندور فى تصريح صحفي، الاثنين، ان الرئيس عمر البشير قاد اتصالات للحصول على دعم وتأييد الرؤساء والزعماء الافارقة للمرشحين السودانيين في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ودفع السودان بكل من وكيل وزارة الخارجية السابق رحمة الله محمد عثمان، لمنصب مفوضية الشؤون السياسية، ووزيرة الرعاية الاجتماعية السابقة أميرة الفاضل لمفوضية الشؤون الاجتماعية.

وأفاد الوزير أنه أيضا اجرى اتصالات بوزراء خارجية أفارقة لدعم مرشحي السودان.

وتشمل الترشيحات منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي تتولاه الآن الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، إلى جانب منصبي نائبي رئيس المفوضية والمفوضين الثمانية، وبلغ جملة المرشحين 34 مرشحا للحقائب المختلفة.

وكان غندور ترأس خلال أبريل الماضي، وفد السودان المشارك في اجتماع اللجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي والخاص بالترشيحات للوظائف السياسية العليا في الاتحاد الأفريقي، وتضم اللجنة 10 دول بواقع دولتين لكل إقليم، ويمثل السودان إقليم شرق أفريقيا بجانب رواندا.

يشار إلى وجود خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي يتم الترشيح على أساسها "شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا".

ودعا غندور خلال الاجتماع المنعقد آنذاك الى أهمية مراعاة مبدأ العدالة على مستوى أقاليم أفريقيا الخمسة وعلى مستوى الأقطار، وأشار الى أن هناك دولا مؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية لم تحصل منذ تأسيسها على نصيبها في المكاتب التنفيذية القيادية العليا للاتحاد الأفريقي، رغم أوزان هذه الدول.

يذكر أن دول القرن الأفريقي ظلت مغيبة في الاتحاد الأفريقي نتيجة للحروب في الصومال وبين أثيوبيا وأريتريا، فضلا عن القطيعة التي يعاني منها السودان، بينما تبدي دول شمال أفريقيا زهدها في تولي مناصب المنظمة.

في المقابل تسيطر دول غرب ووسط أفريقيا التي تقر تكاملا اقتصاديا فيما بينها على جميع أجهزة الاتحاد الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.