الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 كانون الأول (ديسمبر) 2014

السودان يطلق 20 إذاعة باللهجات المحلية في دارفور وجبال النوبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ديسمبر 2014 ـ قالت الحكومة السودانية إنها ستطلق 20 محطة إذاعية "FM" باللهجات المحلية في إقليم دارفور وولاية جنوب كردفان، يناير المقبل، في محاولة للحد من تأثير "راديو دبنقا" واسع الانتشار بدارفور، والوصول إلى أهالي جبال النوبة في مناطق سيطرة الحركة الشعبية ـ شمال، بجنوب كردفان.

JPEG - 31 كيلوبايت
وزير الاعلام احمد بلال عثمان

واتهمت السلطات السودانية "راديو دبنقا" الذي يبث ارساله من هولندا بالترويج لمزاعم تعرض 200 من النساء، بينهن قاصرات، لإغتصاب جماعي في قرية "تابت" بولاية شمال دارفور في أواخر أكتوبر الماضي. وما زالت ردود الأفعال متواصلة بشأن هذه المزاعم.

وطالب نواب في البرلمان ووزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف، بعد تداول وسائل الإعلام العالمية لمزاعم الإغتصاب في "تابت" بالتشويش على "راديو دبنقا"، لكن وزير الإعلام وخبراء أكدوا استحالة الخطوة بموجب القانون الدولي.

وكشف وزير الإعلام أحمد بلال عن إنطلاق بث 10 محطات إذاعية (FM) بولايات دارفور ومثلهن بولاية جنوب كردفان مطلع يناير المقبل.

وقال بلال إن البث الإذاعي بالمحطات الإذاعية الجديدة سيتم باللهجات المحلية، وأشار إلى أنه لا يوجد عقبات حيال ذلك سوى نوعية المادة التي تبث.

وكشف عن إيفاد كوادر إعلامية من الخرطوم للإشراف والتدريب بإقليم دارفور حتى تصبح مادة البث مقنعة وجاذبة، مبيناً أن البث الإذاعي بجبال النوبة يصل إلى المواطنين في المناطق التي يسيطر عليها التمرد.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وقال بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن عدداً من المحطات الإذاعية تعطلت نتيجة لنقص في قطع الغيار وبعض المسائل الإدارية.

وأشار إلى أن الموجة المتوسطة كانت تعمل أربع ساعات فقط يوميا، لكنها أصبحت الآن بعد تأهيلها تعمل على مدار اليوم لتغطي دارفور الكبرى ومناطق أخرى من أنحاء السودان، وزاد "البث الإذاعي نشط بولايات دارفور وجنوب كردفان عقب تقوية محطتي إذاعة كادقلي والدلنج".

وأحال البرلمان، الثلاثاء، بيان وزارة الإعلام حول خطة الوزارة للعام 2015 الى اللجان المختصة، وتضمنت الخطة التحديات، وتقوية الخطاب الإعلامي لتشكيل اتجاهات المواطن السوداني نحو القضايا الوطنية.

وأفاد وزير الإعلام في بيانه أن أولويات الوزارة خلال العام 2015 تتمثل في تأهيل المؤسسات الإعلامية بإمكانات مناسبة من منظور عالمي وتأهيل إعلاميين استراتيجيين، والسيطرة على الإرسال الإعلامي ما يتطلب التحول من البث التماثلي إلى البث الرقمي والعمل على امتلاك قمر صناعي سوداني.

وأكد بلال أهمية بلورة الإرادة الإعلامية، وحمايتها من الإختراق الأجنبي من خلال سن القوانين المطلوبة وتوفير التمويل، ورفع الوعي الإستراتيجي للإعلاميين مع تنسيق العمل الإعلامي بما يضمن انطلاق عمليات التخطيط الإستراتيجي على مستوى المنظمات الإعلامية مع تمكين أجهزة الإعلام من الوصول للمعلومات من مصادرها بسهولة ويسر وتقنين التدفق الحر للمعلومات.

وأشار الوزير إلى أن وزارته تسعى في المرحلة القادمة لتغطية الأجواء السودانية إعلامياً والنهوض بالإعلام ليصبح من موارد الدخل القومي وتجويد العمل الإعلامي لينافس وسائل الإعلام الخارجية وتدريب الكوادر الإعلامية داخلياً وخارجياً لاكتساب الخبرات والمهارات.

وأكد أن ابرز مشروعات خطة العام 2015 تشمل إعادة هيكلة رئاسة الوزارة وتفعيل مكتب الناطق الرسمي وتمكين وكالة السودان للأنباء لتكون مصدراً اساسياً للأخبار واستكمال تأسيس الهيئه السودانية للإذاعة والتلفزيون ومعالجة مشاكلها الموروثة من الهيئات السابقة.

وأعفى الرئيس عمر البشير، في سبتمبر الماضي، مدير تلفزيون السودان محمد حاتم سليمان ومدير الإذاعة معتصم فضل، من منصبيهما، وأمر بتأسيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وعين السموأل خلف الله مديراً عاماً لها، والزبير عثمان أحمد نائباً له.

ويعاني كل من التلفزيون القومي والإذاعة القومية من مشكلات مالية وترهل وظيفي، ونظم العاملون في التلفزيون عدة وقفات احتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم المالية، كان آخرها الشهر المنصرم.

وشدد بلال على أهمية إستكمال تغطية الفضاء الوطني بالبث الاذاعي والتلفزيوني وإنشاء مجلس للإعلام الخارجي وزيادة عدد الملحقيات الإعلامية وتفعيل دور أكاديمية علوم الإتصال ومراجعة القوانين والتشريعات التي تنظم عمل الإعلام والصحافة منعا للتقاطعات، وقيادة مبادرات بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم مهنة الصحافة ومعالجة مشكلاتها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.