الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 حزيران (يونيو) 2020

السودان يعتزم مخاطبة مجلس الأمن بشأن سد (النهضة) ومسؤول أميركي يهاتف حمدوك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يونيو 2020- يعتزم السودان دراسة تقديم خطاب إلى مجلس الأمن الدولي لتوضيح موقفه بشأن ملف سد النهضة، أسوة بمصر وإثيوبيا وتقديم مقترحات للحلول بينما تلقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اتصالا من وزير الخزانة الأميركية التي تتوسط في ملف سد النهضة.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
حمدوك استقبل وفد وزارة الخزانة الأميركية .. الأحد 8 مارس 2020

وتقدمت مصر الأسبوع الماضي، بطلب لمجلس الأمن لـ "التدخل على وجه السرعة" في الخلافات الناشبة مع اثيوبيا حول سد النهضة محذرة من "تداعيات خطيرة" حال ملء السد دون اتفاق، بينما ردت إثيوبيا أيضا بخطاب لمجلس الأمن. فندت خلاله الدعاوى المصرية.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في تنوير لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في السودان بآخر التطورات في ملف سد النهضة، الأربعاء إن "السودان بصدد دراسة تقديم خطاب لمجلس الأمن الدولي لتوضيح موقفه أسوة بمصر وإثيوبيا وتقديم مقترحاته للحلول".

وأوضح أن السودان تلقى دعوة من إثيوبيا لاستئناف المفاوضات وأن الحكومة السودانية أعادت تأكيد موقفها بأن العودة لمائدة التفاوض يتطلب إرادة سياسية لحل القضايا الخلافية العالقة".

ولفت إلى أن الخلافات تتركز حاليا في القضايا القانونية الأساسية، إلزامية الاتفاق وعدم ربطه باتفاقيات تقاسم المياه وآليات حل النزاعات، مع بعض المسائل الفنية المحدودة".

وأكد أن "السودان يشترط توقيع اتفاق بين الدول الثلاث قبل بدء ملء سد النهضة لأن سلامة سد الروصيرص تعتمد بصورة مباشرة على تشغيل سد النهضة".

وقال عباس إن مسودة الاتفاق التي قدمها السودان بتاريخ 14 يونيو 2020، تصلح كأساس للتوافق بين الدول الثلاثة خصوصا وأن هناك اتفاق في معظم المسائل الفنية".

وشدد على أن مبادرة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، لا زالت هي الإطار الأنسب لحل الخلافات بشأن تشغيل سد النهضة.

الى ذلك تلقى عبد الله حمدوك، الأربعاء، اتصالات هاتفيا من وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، للتباحث حول سير مفاوضات سد النهضة.

وامتدح الوزير، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء، تلقته "سودان تربيون"، جهود السودان المبذولة للتوصل لتوافق بين الدول الثلاث (السودان، مصر، وإثيوبيا) في ملف سد النهضة.

وشكر حمدوك، الوزير الأميركي، على دعم الولايات المتحدة لإنجاح المفاوضات بين الدول الثلاث، وأكد أن السودان كطرف أصيل في القضية سيواصل مجهوداته من أجل الوصول لاتفاق مرض لجميع الأطراف.

والاثنين، حثت الأمم المتحدة، على "حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة سلميا".

فيما أعلنت أثيوبيا اكتمال إنشاء 74 % من السد، الذي قالت إنها ستبدأ في ملئه اعتبارا من يوليو المقبل، مقابل رفض سوداني مصري للملء بقرار أحادي من دون اتفاق.

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، أحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ "التعنت" و"الرغبة في فرض حلول غير واقعية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.