الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 آب (أغسطس) 2012

السودان يعرقل تمرير مسودة امريكية فى مجلس الامن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 اغسطس 2012 – قال السفير السوداني في الامم المتحدة ان جهود بعثته نجحت في تعطيل صدور بيان رئاسي غير متوازن حول محادثات اديس ابابا بين السودان وجنوب السودان تقدمت به الولايات المتحدة الامريكية منذ اسبوعين.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي

وتجئ هذه التصريحات بعد عقد جلسة دورية لمجلس الامين لمناقشة تقدم المباحثات بين البلدين طبقا للقرار 2046 الذي يقضى بتداول مجلس الامن حول تطورات الاوضاع بين البلدين مرتين في الشهر.

وابلغ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أدموند موليت ، مجلس الامن الدولى فى جلسة التأمت امس بعدم وجود اى تطور بشأن القرار 2046 الخاص بدولتى السودان ودولة الجنوب بعد انتهاء جولة المفاوضات السابقة بين البلدين في الثامن من أغسطس مضيفاً أن المفاوضات ستستأنف في الثلاثين من الشهر الجاري .

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة للمراجعة الدورية للقرار بعد ان كانت الجلسة السابقة في التاسع من أغسطس الجاري .

وقال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي إن الوفد الأمريكي كان عمم فى جلسة التاسع من أغسطس مسودة بيان رئاسي ترحب فى مجملها بالتطور الذي حدث في مفاوضات أديس أبابا بالتوقيع على الاتفاق النفطي لكن المسودة اشارت الى فقرات اعتبرتها بعثة السودان طبقا للمندوب غير موضوعية بينها التاسف على عدم قبول السودان لخريطة أمبيكي بعد تحفظه على ضم منطقة الميل 14 للجنوب.

وقال مندوب السودان لوكالة الانباء الرسمية أن المسودة التى قدمها الوفد الامريكى رحبت بقبول دولة جنوب السودان بخريطة أمبيكي ، واضاف دفع الله أن البعثة السودانية أقنعت دولا عديدة بعدم توازن المسودة وأن دول روسيا والصين وأذربيجان والهند وباكستان تبنوا الأمر مما أدى الى أن تظل مسودة البيان حبيسة في أضابير المجلس منذ ذلك التاريخ وقال إن التشاور مازال مستمراً لتحسين لغة مسودة البيان لجعله متوازناً وغير متحامل على طرف دون الآخر .

وأوضح مندوب السودان أن رئيس مجلس الأمن "مندوب فرنسا" ابلغه بان لاداعى لاصدار بيان رئاسى ويجب انتظار نتائج المفاوضات وأنه يجب تشجيع الطرفين للتوصل لاتفاقيات مرضية .

الى ذلك دعا المبعوث الرئاسي الى دولتي السودان وجنوب السودان برينستون ليمان الخرطوم الى القبول بخطة افريقية لاقامة منطقة عازلة بين الدولتين.

وقال ليمان إن الوقت حان لتقبل الخرطوم خطة الاتحاد الأفريقي بسحب قواته من الحدود بين السودان وجنوب السودان، تمهيدا لإقامة منطقة منزوعة السلاح بين الجانبين،مشيرا الى أن ذلك من شأنه تطبيق اتفاق مواصلة صادرات النفط الجنوبي عبر الشمال.

وأضاف ليمان في تصريحات وزعتها الخارجية الأميركية امس الاول : " بمجرد قبول ذلك يمكننا المضي قدما في العناصر الأخرى لنزع السلاح، ويجب أن تقبل الخرطوم هذه الخطة أولا، وهناك اقتراحات جيدة أمام الخرطوم بشأن السماح بوصول المساعدات الإنسانية، إننا ننتظر الرد على هذه الخطة ".

وكان دبلوماسيون توقعوا تعرض دولتي السودان وجنوب السودان الى ضغوط حتى تتوصلا إلى اتفاق لتأمين الحدود بينهما في محادثات يجريانها الأحد المقبل في أديس أبابا تمهيداً لاستئناف صادرات النفط ومنع تردي وضع الدولتين إلى هاوية الانهيار الاقتصادي والحرب، بعد أن توصلا إلى اتفاق مؤقت في شأن رسوم تصدير النفط في جولة المحادثات السابقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.