الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 كانون الثاني (يناير) 2021

السودان يعلن اختراق طائرة اثيوبية المجال الجوي والبرهان ينهي زيارة خاطفة للحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 57.9 كيلوبايت
البرهان وقف على الأوضاع الأمنية في الشريط الحدودي مع اثيوبيا ..الاربعاء 13 يناير 2021

الخرطوم 13 يناير 2021 - كشف السودان الأربعاء عن اختراق طائرة عسكرية إثيوبية مجاله الجوي، وحذر من تكرار هذه الخطوة بينما انهى رئيس مجلس السيادة القائد الأعلى للجيش عبد الفتاح البرهان زيارة لعدة ساعات وصل خلالها مشارف الحدود مع اثيوبيا.

وأعاد الجيش السوداني انتشاره وتمركزه في مناطق الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى، وقال لاحقًا إنه استرد هذه المساحات من المليشيات الإثيوبية المدعومة من جيش بلادها.

وتسبب استعادة الجيش للمساحات الزراعية الخصبة في توتر العلاقات بين البلدين، لكنها لم تصل إلى مرحلة القطيعة الكاملة؛ في وقت عزز البلدين من تواجدهما العسكري في الحدود المشتركة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "في تصعيد خطير وغير مبرر اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود بين البلدين، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة".

وطالب البيان إثيوبيا بعدم "تكرار مثل هذه الأعمال العدائية مستقبلا، نظرًا لانعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي".

ووصل رئيس مجلس السيادة ورئيس هيئة أركان الجيش السوداني وكبار قادته إلى الخطوط الأمامية في الحدود الشرقية صباح الأربعاء للوقوف ميدانيًا على الأوضاع في أعقاب هجوم إثيوبي أودي بحياة 6 نساء وطفل.

ووصل البرهان وقادة الجيش الى الخطوط الأمامية للقوات المسلحة السودانية بمنطقة ود عاروض بالشريط الحدودي بمحلية القريشة وخاطب الجنود مشيدا بالانتصارات التي تحققت وتقدم الجيش السوداني في أراضيه.

كما تفقد معسكر ابو طيور بالفشقة الصغيرة وقدم العزاء لأسر النساء والطفل الذين اغتيلوا الثلاثاء على يد مليشيات وأعلن معاملتهم كشهداء كما قدم دعما ماديا للأسر وللقوات التي ترابط في الحدود.

من جهة أخرى قال رئيس مفوضية الحدود السودانية معاذ تنفو إن إثيوبيا أقرت بملكية الأراضي التي استعادها الجيش للسودان، مشيرًا إلى عدم وجود طلب بإعادة ترسيم الحدود خلال الاجتماعات بين البلدين.

وقدم تنقو إحاطة عن موقف السودان بشأن الحدود الشرقية للسفراء المعتمدين لدي الخرطوم.

وأضاف: "السودان يمتلك كل الوثائق والمستندات المؤيدة لموقفه وسيادته على الأراضي التي دخلها الجيش".

وأشار إلى أن هناك أطماع إثيوبية قديمة في الأراضي الزراعية السودانية.

وتابع: "التعديات الإثيوبية في البداية من خلال 3 مزارعين، ثم زادت بمرور الوقت حتى وصل عدد المزارعين إلى 10 آلاف".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.