الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

السودان يعلن بدء تنفيذ خطة حماية المدنيين بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 50.6 كيلوبايت
البرهان التقى بمسؤولي الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي

الخرطوم 25 أكتوبر 2020 - أعلنت الحكومة السودانية عن بدء تنفيذ خطة وطنية لحماية المدنيين بإقليم دارفور عبر نشر قوات مشتركة، وذلك أسابيع من إنتهاء تفويض البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي "يوناميد".

وأعد السودان خطة وطنية، تطبيقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي، بغرض إيلولة أمر حماية المدنيين في إقليم دارفور إلى الحكومة بدلا عن بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (اليوناميد).

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد، إن الحكومة بدأت في تنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين "عمليا على الأرض وذلك بتشكيل ونشر قوات مشتركة لبسط الأمن".

وأشارت إلى أن الخطة الوطنية أعدت بصورة شاملة تغطي كافة جوانب توفير الأمن.

وعُقد، الأحد، بمقر وزارة الخارجية اجتماع الآلية الثلاثية بشأن بعثة اليوناميد بمشاركة وكيل الوزراء إسماعيل شرفي ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بيير لاكروا، وبمشاركة مسؤولين كبار.

ويستبق هذا الاجتماع تقرير لمجلس الامن الدولي يقدمه الوفد المشترك في نهاية شهر اكتوبر.

وقال وكيل وزارة الخارجية محمد شريف عبدالله في الاجتماع، بحسب البيان، إن السودان قادر على ملء الفراغ الذي سيخلفه خروج اليوناميد.

وأكد موقف حكومة بلاده بإنهاء تفويض اليوناميد لإفساح المجال للبعثة السياسية الأممية (يونيتامس)، مشيرًا لاستعداد السودان تقديم التسهيلات المتعلقة بتصفية البعثة المشتركة.

وأعلن مجلس الأمن الدولي عن نشر بعثة سياسية في السودان بداية العام المقبل لدعم عمليات السلام والانتقال بناء على طلب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

والبعثة السياسية المزمع نشرها يناير المقبل ستكون تحت البند السادس الخاص بتقديم المساعدات والعون الفني وذلك خلافًا لتفويض بعثة اليوناميد الذي كان تحت البند السابع الذي يتيح استخدام القوة لحماية المدنيين
.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، بيير لاكروا، إن الأطراف السودانية لديها رغبة سياسية في تحقيق السلام، داعيًا لانتقال سلس من بعثة اليوناميد إلى بعثة يونيتامس.

وأقر اتفاق السلام، الموقع بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية في 3 أكتوبر الجاري، نشر قوة قوامها 12 ألف عنصر في إقليم دارفور لحماية المدنيين لمدة 39 شهر قابلة للزيادة.

والقوة المزمع نشرها ستتكون من الجيش والدعم السريع وقوات الشرطة ومقاتلي الحركات المسلحة بعد إعادة دمجهم في القوات النظامية السودانية.

وبحث كل من اسماعيل شرقي وبيير لاكورا مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان كيفية مساهمة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دعم السودان خلال المرحلة القادمة سواء في إطار تنفيذ إتفاق السلام أو السماح للإقتصاد السوداني بالإنطلاق من جديد.

ووصف شرقي اللقاءات مع المسؤولين بالإيجابية و"حدث فيها تفاهم كامل بشأن بعثة اليوناميد وإنتهاء مهمتها والترتيبات لإستقبال بعثة يونيتامس".

من جانبه وصف جان بيير لاكروا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام لقاءه مع رئيس مجلس السيادة بالمثمر والإيجابي مؤكدا إن إتفاق السلام الذي تم توقيعه بجوبا يعد إنجازا كبيرا يصب في مصلحة الشعب السوداني وتعهد بتقديم دعم الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لجهود إحلال السلام في السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.