الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 آذار (مارس) 2020

السودان يعلن حالة طوارئ صحية ويغلق المطار والمعابر الحدودية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.2 كيلوبايت
معبر أرقين الحدودي بريط السودان بأسوان في مصر .. صورة لـ(سونا)

الخرطوم 16 مارس 2020 -أعلن السودان حالة الطوارئ الطبية وإغلاق المجال الجوي والمعابر، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، على الرغم من عدم إعلان السُلطات الصحية أي حالات إصابة بالفايروس المميت.

وعلى أثر إعلان وزارة الصحة، الجمعة، حالة وفاة واحدة مصابة بالفايروس، اتخذت الحكومة عدة إجراءات من بينها إغلاق الجامعات والمدارس لمدة شهر.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، في تصريح صحفي، الاثنين: "قرر مجلس الأمن والدفاع إعلان حالة الطوارئ الصحية في كل أنحاء البلاد لمواجهة فايروس كورونا".

وأشار إلى أن المجلس كون لجنة لوضع تدابير تمنع دخول الوباء للبلاد، أكدت على قرار إغلاق المعابر كافة.

وقال الفكي إن إغلاق المعابر أستثنى منه الرحلات التي تحمل المساعدات والدعم الفني والإنساني ورحلات الشحن الجوي المجدولة مُسبقًا.

ومجلس الأمن والدفاع، يعد أعلى سُلطة أمنية في البلاد، يجمع في عضويته أعضاء مجلس السيادة ورئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية.

وقال الفكي إن اللجنة العليا التي كونها المجلس وضعت تدابير لاستقبال السودانيين العالقين في المعابر البرية، وهيأت أماكن لقضاء فترة الحجر الصحي.

ويتواجد مئات السودانيين في المعابر في حدود بلادهم مع مصر، بعد قرار السُلطات إغلاق المعابر، وقد دخل أعداد منهم الاثنين إلى البلاد، بعد إجراء فحصهم.

وخصصت السُلطات عدة مناطق للحجر الصحي، بينهما مباني ومستشفيات عسكرية، لكن موقعا اختير شمال البلاد حصد استهجانا واضحا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي باعتباره لا يليق بالحجر ويفتقر لأبسط مقومات الحياة.

وقف الرحلات الجوية

وأكد المدير العام لسلطة الطيران المدني إبراهيم عدلان لـ (سودان تربيون) إغلاق مطار الخروم أمام الرحلات اعتبارا من السابعة مساء الاثنين، لكنه لفت الى أن المجال الجوي مفتوح أمام الطيران العابر خاصة من أوروبا إلى العمق الافريقي لدول جنوب أفريقيا وكينيا وغيرها.

وأضاف " كما أنه مفتوح أيضا أمام الشحنات الإنسانية والبضائع بعد طلب مسبق من سلطة الطيران المدني السودانية".

وبشأن السودانيين العالقين في مطار القاهرة قال عدلان إنه تم تكوين لجنه عليا برئاسة عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر وعضوية وزير المالية والصحة ووزارة رئاسة مجلس الوزراء ووالي الشمالية وعضوين من السيادي هما محمد الفكي وصديق تاور ستعقد اجتماعا في التاسعة من مساء الإثنين لمناقشة أوضاع العالقين في مطار القاهرة.

حاجة ماسة

وقال وزير الصحة السوداني، أكرم محمد التوم، إن وزارته بحاجة عاجلة إلى 45 مليون دولار، لمكافحة فايروس كورونا، وذلك لتغطية تكاليف مجابهة الوباء حتى 30 يوليو المقبل.

وقال وزير المالية، إبراهيم البدوي، إن وزارته ووزارة الصحة اتفقنا مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف على الضوابط الاحترازية لمحاربة فايروس كورونا.

وأشار إلى أن منظمتي الصحة العالمية واليونيسف تعهدتا بالدعم المالي لوزارة الصحة لاحتواء المرض في كل ربوع السودان في هذه المرحلة.

وقال البدوي في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إنه طمأن الشركاء الدوليين على القيود التي اتخذتها بلاده لمنع انتشار المرض عبر المعابر الحدودية، بمنع السفر دخولًا وخروجًا، إضافة إلى تدابير منع التجمعات وبث الإرشادات الوقائية للمواطنين.

فحص وقائي

وقال مدير إدارة الطوارئ والأوبئة الصحية بوزارة الصحة بابكر المقبول، إن مستقلين الباخرة التي منعتها السلطات السعودية من دخول بلادها، والتي تحمل على متنها أكثر من ألف شخص، خضعوا لفحص طبي، بحيث لم يجدوا مصاب فيها بفايروس كورونا.

وأفاد بأنه جرى فحص 7 حالات يشتبه أصابتهم بالوباء، غير أن نتيجة الفحص أكدت عدم أصابتهم.

وأكد استمرار الرقابة على جميع حالات الاشتباه، وشكا المقبول، من عدم اتباع المواطنين لقرارات السلطات الصحية بدخول الحجر الصحي، مشددا على ضرورة رفع الوعي بالنسبة للمواطنين. لافتا الى ان الدخول في الحجر الصحي يعد أمر للمصلحة العليا ومصلحة جميع المواطنين في البلاد.

بدوره، أكد مسؤول بوزارة الصحية بالولاية الشمالية، عدم وجود أي حالة اشتباه وسط مئات العائدين من مصر عبر المنفذ البري.

وأكد خضوع جميع القادمين للبلاد من المعابر للفحص الطبي، حيث يبلغ عددهم نحو 677 شخص.

وعلق مئات السودانيين على الحدود مع مصر، بعد قرار السلطات إغلاق المعابر السبت، على أن يسمح لهم بدخول البلاد بعد إجراء الكشف الطبي عليهم.


تدابير إضافية

وقررت وزارة الثقافة والإعلام منح العاملين بالوزارة إجازة عن العمل حتى 29 مارس الجاري، وذلك في سبيل التقليل من التجمعات في أماكن العمل.

ووجه مجلس الوزراء السبت، المؤسسات الحكومية باتخاذ إجراءات تحول دون تجمع عدد كبير من الناس.

وقال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، إن قرار الإجازة استثني مديري الإدارات والعاملين بالمكاتب التنفيذية والشئون المالية وعمال النظافة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.