الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 أيلول (سبتمبر) 2015

السودان يعلن منح الصين إمتياز إنتاج الغاز في 4 مربعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2015 ـ كشف السودان، الثلاثاء، أن الصين وافقت على الدخول في مشروعات استكشافية جديدة في مجال النفط وولوج مجال إنتاج الغاز في مربعات بالبحر الأحمر وسنار وغرب كردفان.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
صورة تظهر احدى المنشأت النفطية في الهجليج

وتعتبر الصين أكبر مستثمر أجنبي في السودان، وتعد استثماراتها بالبلاد الأكبر على صعيد أفريقيا، ووقع الرئيسان السوداني عمر البشير والصيني شي جين بينغ، الأسبوع الماضي، على اتفاقية شراكة إستراتيجية بين الجانبين، شملت اتفاقية لبدء انتاج الغاز الطبيعي من حقل بولاية سنار.

وأعلن وزير النفط والغاز السوداني محمد زايد عوض موافقة الصين على الدخول في مشروعات للاستكشافات الجديدة في مجال النفط وتوسيع عملياتها البترولية بالبلاد.

وأكد زايد في أعقاب عودة وفد زار بكين بقيادة الرئيس عمر البشير أن الصين ستدخل في مجال إنتاج الغاز في مربع "15" بولاية البحر الأحمر، ومربع "4" المعروف بحقل بليلة ومربع "6" شمال هجليج بولاية غرب كردفان، فضلا عن مربع "8" بمنطقة السوكي شرقي ولاية سنار.

ويشكل إنتاج الغاز مرحلة جديدة لم تعهدها الصناعة النفطية السودانية من قبل، بعد أن برز بصورة واضحة في بعض المربعات المطروحة خاصة مربعي (8) و(15) بولايتي سنار والبحر الأحمر، على التوالي.

وبشر الرئيس البشير، في مارس الماضي، بقرب إنتاج الغاز من مربع "8" الواقع في منطقة السوكي شرقي الولاية.

وكان السودان قد أعلن في العام 2009 بدأ انتاج الغاز من بئر "توكل" في ولاية سنار ضمن مربع "8" بإنتاج 3.7 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز المكثف، مشيرا إلى إحتياطي كلي بالمربع يبلغ 25 مليار قدم مكعب.

وقال وزير النفط، طبقا لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، أن الصين وافقت أيضا على إدخال تقنية معالجة الغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط لزيادة إنتاج الجازولين وتوليد الكهرباء وإنتاج غاز الطبخ وتحديث قطاع النفط.

وأكد وجود دراسات الجدوى الاقتصادية للمربعات، التي أعدتها شركة سودابت المحدودة وتوقع أن تسهم هذه الاتفاقيات في الدفع بزيادة الإنتاج النفطي والغاز.

وأفاد زايد أن المستخرج من النفط يشكل نسبة 12% من الاحتياطي المكتشف، وأشار إلى تشكيل لجنة من قبل رئاسة الجمهورية تعمل في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقات الجديدة والمتجددة.

وأضاف أن برنامج التدريب المشترك مع الصين أفضى إلى امتلاك السودان قدرات بشرية مكنته من سودنه القطاع بنسبة 95%.

وأشاد بدور شركة "CNPC" في السودان وما قامت به من عمليات الاستكشاف والإنتاج ونقل الخام وتصديره وبناء المنشآت الداعمة لهذه العمليات من مراكز المعالجة في هجليج والجبلين وخطوط الأنابيب الناقلة للنفط وموانئ التصدير ومصفاة الخرطوم والخدمات الاجتماعية.

وقال إن الصين لعبت دوراً محوريا في إحداث التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن نجاح الاستثمار النفطي ساعد على دخول استثمارات صينية أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.