الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 شباط (فبراير) 2021

السودان يفتتح مصنعا لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 فبراير 2021 ـ افتتح السودان مصنعا لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي ضمن خطة متدرجة لتصدير المحصول الذي يستأثر بـ 75% من إنتاجه العالمي، كمنتج نهائي بدلا عن تصديره خاما.

JPEG - 32.1 كيلوبايت
فتاة بغرب السودان تحصد محصول الصمغ العربي

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن وزير الصناعة إبراهيم الشيخ، المعين حديثا، افتتح أمس الخميس بالمنطقة الصناعية بالباقير بولاية الجزيرة مصنع (فوجا) لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي، برعاية وحضور السفير الهولندي.

وقال الوزير إن وزارته ستتخذ سياسات متعلقة بالقطاع الصناعي على مستوى التمويل ودعم الطاقة الكهربائية، فضلا عن خطط لإنشاء وإعادة تهيئة المصانع خاصة الصناعات المرتبطة بالإنتاج الزراعي لدعمها للاقتصاد المحلي.

وأوضح أن تنمية حزام الصمغ العربي تعد من أهم البر امج الإستراتيجية للتصنيع الزراعي وأن المنتجات الزراعية تعد بمثابة طفرة في اتجاه النمو الاقتصادي.

من جهته قال مدير مصنع "فوجا" عبد الرحمن إبراهيم إن المصنع يتم على ثلاث خطوط يتألف الخط الأول من البودرة الرزازية عالية النقاء بإنتاج ألفي طن تستخدم للأغراض التجارية.

وأضاف أن الخط الثاني للصناعات الدوائية سيتم العمل به بعد ستة أشهر من تاريخ الافتتاح، فضلا عن دخول خط استخدام الصناعات الغذائية في عملية الإنتاج كخط ثالث.

وأفاد أن الصمغ العربي يتم خلطه مع منتجات زراعية أخرى كالكركدي والعرديب بمعدل ألفي طن لكل المرحلتين، الثانية الثالثة، ليبلغ إجمالي إنتاج المصنع ستة ألاف طن، وذكر أن سنوات إنشائه بلغت سبع سنوات.

وشهد الافتتاح كل من وزير الزراعة الاتحادي ومدير بنك العمال وبنك المزارع التجاري.
وطالما دعا خبراء الحكومة السودانية لوقف تصدير الصمغ الخام واتباع سياسة تصنيع منتج نهائي يحقق عائدات أعلى بالعملات الصعبة.

ومن شأن تصنيع محصول الصمغ العربي ردم الهوة الكبيرة في سعر الشراء الداخلي البالغ نحو 3 ألاف دولار، والسعر في السوق العالمية الذي يصل إلى 17 ألف دولار للطن.

والصمغ العربي، هو مستحلب مستخلص من أغصان وجذوع شجرة الهشاب، وهي مادة شفافة تتحول إلى قطع صلبة تتكسر كالزجاج.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.