الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 10 كانون الثاني (يناير) 2015

السودان يفتح ميناء بورتسودان لاستقبال واردات أثيوبية عابرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2015 - يبدأ السودان خلال يناير الجاري في استقبال واردات عابرة الى الأراضي الأثيوبية، كأول خطوة في إتجاه تحويل المرفأ السوداني الوحيد بشرق السودان لخدمة الواردات الأثيوبية، وأعلن رئيس غرفة المصدرين باتحاد اصحاب العمل السوداني، وجدي ميرغني أن الشهر الجاري سيشهد وصول أول باخرة "سماد" الى ميناء بورتسودان عابرة الى الأراضي الأثيوبية.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
ميناء بورتسودان في شرق البلاد

وقال فى تصريح لوكالة الأنباء السودانية، السبت، ان الخطوة تعتبر واحدة من ثمرات جهود تحويل ميناء بورتسودان ليخدم الواردات الاثيوبية، واكد ان نجاح التجربة الأولى من نوعها، يتوقع الإسهام فى وصول كميات اخرى من الواردات الاثيوبية عبر ميناء بورتسودان مؤكدا الفوائد الكبيرة التي يمكن ان يحققها الميناء اقتصاديا.

واوضح وجدي ان نجاح تجربة مرور الواردات الاثيوبية عبر ميناء بورتسودان سيحدث حراكا اقتصاديا كبيرا من خلال تنشيط وتحريك عمليات قطاع النقل والعمالة معتبرا ان ذلك يؤدي الى مؤشرات كبيرة بتفعيل التعامل مع اثيوبيا.

ونوه الى ان ما يدعم ذلك لتعظيم مصالح السودان انه الدولة الوحيدة من بين دول الجوار الاثيوبي والدول الافريقية الذي يتمتع بوجود اتفاقية ثنائية مع اثيوبيا مشدداً على ضرورة الاستفادة من هذة الميزة التفضيلية.

من جهتها أبدت أثيوبيا حرصها على تسهيل دخول المنتجات من الصادرات السودانية الى الاسواق الاثيوبية والسعي الجاد لازالة كافة العقبات.

والتأم بمقر اتحاد اصحاب العمل السوداني في الخرطوم لقاء بين وفد اثيوبي رفيع يمثل البنك المركزي ومؤسسة الجمارك باثيوبيا وعدد من المؤسسات ذات الصلة واعضاء الجانب السوداني بمجلس الاعمال السوداني الاثيوبي ناقش بشفافية ووضوح المشاكل التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال وجدي ميرغني ان الاجتماع امن على ان العقبات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين تعود بصورة اساسية الى عدم تطبيق بنود الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين وللاشكالات المصرفية المصاحبة للعمليات التجارية.

وأعلن الاتفاق خلال الاجتماع علي ضرورة وصول هيئات الجمارك بالبلدين الى تفاهمات محددة تسهم وتمكن من انسياب السلع والبضائع بين السودان واثيوبيا بصورة اكبر.

ونوه وجدي الى ان الوضع الحالي يشير الى انسياب السلع الاثيوبية الى السودان دون اشكاليات وقال "هذا الوضع يسبب خلل فى الميزان التجاري لصالح اثيوبيا".

وقال وجدي انهم لمسوا تفهما عاليا من الجانب الاثيوبيي وحرصا على الجلوس مع القطاع الخاص السوداني لمعالجة تلك الاشكاليات التي تحد من زيادة انسياب الصادرات والمنتجات السودانية الى اثيوبيا.

وأبان اهمية الاستفادة من السوق الكبير والفرص الواسعة للسلع السودانية باثيوبيا منوها الى اتجاه الدولة لرفع حجم الصادرات خلال العام 2015 واعطاء دور اكبر للقطاع الخاص بما يتفق مع الاستراتيجية العامه للدولة.

وقال "نتطلع لأن تتمكن اجتماعات اللجنة الوزراية المشتركة التي ستعقد خلال هذا الشهر من ايجاد المعالجات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخطط تجويع الشعب وتهديد أمنه إلى أين؟! 2021-09-25 04:33:02 ياسر عرمان هنالك خطوات جديدة على طريق تجويع الشعب وتهديد أمنه وإنهاء الفترة الإنتقالية بما يسمي بالانتخابات المبكرة، وهي انتخابات على نسق ما جرى أيام البشير؛ استخدام السيطرة والمال لضمان النتائج. الجديد: ١. الفيديو الذي (...)

الموقع الرفيع لرئيس مجلس السيادة والقائد العام فوق الصراعات السياسية والغضب 2021-09-24 20:29:54 ياسر عرمان في البدء، نقول: "نعم للقوات المسلحة السودانية" ولا لأي انقلابٍ أو عصيانٍ للأوامر من داخلها أو خارجها ولنعمل لإنجاح الانتقال المدني الديموقراطي، ولنعمل لبناء جيشٍ مهنيٍّ قوي وقومي، يعكس التنوع السوداني، ولا يخوض (...)

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.