Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يفرج عن قارب صيد مصري من ضمن 3 قوارب خرقت المياه الإقليمية

الخرطوم 7 مايو 2015 ـ قال مسؤول نقابة الصيادين بمحافظة الدقهلية بمصر، إن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة تدخل، الخميس، في احتجاز السلطات السودانية لـ 3 قوارب صيد مصرية على متنها 106 صيادين، وقرر الإفراج عن احداها.

وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة
وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة
وكانت وزارة الخارجية المصرية، قالت في 9 أبريل الماضي، إنها أجرت اتصالات مع مسؤولين سودانيين، لمتابعة ما تواتر عن احتجاز 3 قوارب صيد، قبالة السواحل السودانية على البحر الأحمر.

قال رئيس النقابة المستقلة للصيادين بالمطرية بمحافظة الدقهلية، طه الشريدي، إن وزير العدل السوداني قرر، الخميس، الإفراج عن قارب “الأميرة ملك” وهي التي لم يمثل صياديها للمحاكمة حتى الآن.

ونقلت “الوطن” المصرية عن الشريدي قوله: “إن مركب (الأميرة ملك) على متنها 35 صيادا نتعشم أن يتم إنهاء خروجهم بسرعة ونتوقع وصولهم خلال أسبوع إلى بيوتهم في مصر”.

وحكمت محكمة سودانية بولاية البحر الأحمر، في 23 أبريل بتغريم قبطان و29 صيادا مصريين، لاتهامهم باختراق المياه الإقليمية، إلى جانب حكم ثاني ضد 46 صيادا مصريا، كان قد صدر في 12 أبريل، وتنظر المحكمة أيضا في دعوى بمحاكمة 35 بحارا مصريا آخرين بنفس التهمة.

وأشار الشريدي إلى أنه بالنسبة للقاربين الآخرين “هدى الرحمن”، و”الأميرة مريم”، تنتظر النقابة تحديد موعد لاستئناف الحكم الصادر ضدهما بالحبس 7 شهور خلال الأسبوع المقبل.

وطالب بتدخل وزارة الخارجية المصرية لإعادة الصيادين المحتجزين بالسودان في أسرع وقت نظرا لما تعاني منهم أسرهم. واعلنت نقابة الصيادين المصريين، في وقت سابق، الحداد حتى يتم عودة جميع الصيادين.

وتتكرر حوادث احتجاز سلطات دول في المنطقة لصيادين مصريين بدعوى دخول مياهها الإقليمية بدون تصريح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.