الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 أيار (مايو) 2020

السودان يقر قانونا لحماية الأطباء ويسجل 279 إصابة جديدة بـ(كورونا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مايو 2020 – أقر السودان قانونا جديدا لحماية الأطباء والمؤسسات العلاجية في محاولة لوضع حد للعنف الذي ظلت تتعرض لها الكوادر الطبية، وأعلن عن تسجيل 279 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
وزير الصحة أكرم علي التوم

ووجد التشريع الجديد، الذي جاء بمسمى قانون "حماية الأطباء والكوادر والمنشآت الصحية"لسنة 2020 ، تأييدا من الأطباء الذين هددوا في وقت سابق بالتوقف عن العمل حال لم يسن القانون لحمايتهم.

وقال وزير الصحة، أكرم علي التوم، في تصريح صحفي، السبت: "إن القانون يمثل حماية فعلية لكل كادر طبي يعمل في أي مرفق صحي، حيث وضع عقوبة تصل إلى السجن عشرة سنوات في حق من يعتدي أو يهدد طبيب أثناء عمله".

وأشار إلى أن القانون الجديد وضع عقوبات للأشخاص الذين يتهجمون على المؤسسات العلاجية، بهدف تخريبها مما يتسبب في حرمان المواطن من تلقي العلاج.

وأكد على وجود تدابير إدارية أخرى يمهد لها القانون، وهي تضمن للكادر الطبي خدمة علاجية له ولأسرته عبر التأمين الطبي الشامل الذي توقع إنطلاقته قريبا.

وتعالت الشكاوى مؤخرا من اعتداءات متفرقة على أطباء بيد ذوي مرضى فقدوا حياتهم اثناء اسعافهم بدعاوى تقصير الأطباء في تقديم العلاج.

وقال القطاع الطبي في "التجمع الاتحادي"، إنه يترقب تكوين آليات لتطبيق القانون، عبر تشكيل شرطة المستشفيات والأقسام المخصصة للاعتداءات في النيابات المختلفة، مشيرًا إلى أن المعارك طويلة من أجل تحسين النظام الصحي.

وأجيز التشريع بواسطة اجتماع مشترك بين مجلسى السيادة والوزراء، حيث منحت الوثيقة الدستورية التي تحكم عمل الفترة الانتقالية، سلطة المجلس التشريعي إلى حين تشكليه إلى اجتماع مشترك بين المجلسين.

وأعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل 279 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا، إضافة إلى تسجيل 29 وفاة، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 4800 حالة تتضمن 262 حالة وفاة مقابل تعافي 1272 شخص من الوباء.

وأشارت إلى أن الحالات الجديدة سُجلت منها 197 حالة في الخرطوم، 34 حالة في الجزيرة، 12 حالة في القضارف، 10 حالات في كل من سنار والنيل الأبيض، و9 حالات في شمال دارفور، و3 حالات في كسلا، وحالة واحدة في كل جنوب دارفور وغرب دارفور ووسط دارفور وغرب كردفان.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت، إن الوفيات الجديدة سُجلت منها 20 حالة وفاة في الخرطوم، و7 حالات في الجزيرة، وحالة واحدة في كل من سنار ووسط دارفور.

من جانبه، قال حاكم ولاية الخرطوم يوسف آدم الضي، إن الوضع الصحي لا يزال في مرحلة مع تزايد عدد الإصابات والوفيات. وأكد على أنهم يقييمون الأمور بشأن التكيف مع الوباء والالتزام بالاشتراطات الصحية حال استمر أمر الإغلاق الشامل أو أُعيد فيه النظر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.